هل البق يطير وما هي الروائح التي تطرد البق؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa28 يوليو 2022آخر تحديث :

هل البق يطير؟ يتناول هذا المقال الإجابة عن السؤال المطروح بشكل مفصل وموضح لتفاصيل حشرة البق، وكيفية القضاء عليها، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد يمكنك متابعة القراءة.

هل البق يطير؟
الروائح التي تطرد البق

هل البق يطير؟

حشرة البق هي حشرة صغيرة الجحم في شكل بيضاوي، لا تستطيع الطيران، حتى أنه يُطلق عليها اسم بق الفراش وذلك لأنها تظل موجودة بالقرب من الفراش، وتنشط بشكل ليلي لتدغ الإنسان أثناء نومه، ولا تظهر نهائيًا في فترة النهار، فهي لا تجيد الطيران أو الارتفاع الأعلى، وكل وظيفتها التغذي على دم الإنسان النائم بشكل خاص.

وهي تنتمي لعائلة البقليات، التي تتغذى بشكل مستمر على الدم أو الخشب، ولهذا تنقسم حشرة البق إلى نوعين، نوع يعمل على التآكل في الخشب وهو بق المطبخ، أو النوع الآخر وهو النوع الذي يعمل على الدخول إلى المناطق التي توجد فيها شعر ليظل بقرب الإنسان ويتغذى على دمه.

وتعد من أفضل الحشرات التي تجيد الأختباء، فحجمها الصغير الذي يصل إلى 3 ملليمتر إلى ما يقارب 9 ملليمتر يساعدها على ذلك، ولونها البني أيضًا، والبق لا يمكنه القفز أو الطيران كغيره من الحشرات الأخرى مثل البراغيب أو الناموس، وذلك لأنها حشرة كسولة تظل قريبة من الإنسان للحصول على مصدر الغذاء بها، وبالتالي سوف تجد أنها تنتقل مع الأمتعة سواء داخل الأثاث المستعمل أو في أسرة الفنادق أو المستشفيات، أو الشنط الحاصة بالسفر أو الملابس.

فهي تمتلك 6 أرجل تساعدها في الزحف من مكان لآخر على عكس حشرة البراغيث التي تُعد من أقوى الحشرات وتطير من مكان لآخر، فالبق لا يمتلك أجنحة ومع ذلك يمكن أن يعزي تنقلهم السريع إلى النشاط البشري والذي تستغله هذه الحشرة لصالح حركتها وتنقلها.

ومن الجدير بالذكر أن حشرة البق تجيد التسلق على الحوائط أو الجدران فيمكن أن تعثر عليها في خزانات المطابخ، وهنا يكون انتشارها بعدوى أصبح بشكل كبير حيث تبني العش الخاص لها لمدة طويلة وتظل تغلغل به دون علاج أو مقاومة أو مكافحة لمدة لا تقل عن ستة أشهر حتى عام.

ويختفي البق بشكل عام في الشقوق الخاصة بالغرف والجدران والثقوب أيضاً، والتي تتواجد بها، فهو مع الأسف يتواجد في أماكن صعب الوصول إليها، أو التعرف عليها كونها حشرة صغيرة الحجم بشكل كبير وجسمها مسطح.

حشرة تشبه البق وتطير

هناك 5 حشرات تشبه جشرة البق وتطير، ولذلك يخلط البعض بينها، وهم:

السوس:

يرى الكثير أن حشرة السوس تشبه البق وتطير، فهي حشرة نحيلة وبيضاوية الشكل يتراوح حجمها من حوالي 3 ملم إلى أكثر من 10 ملم، ذات لون أسود داكل، أهم ما يميزها هو شكل الرأس، فلديها رأس مستطيل توجد في نهايته الفم الطولي الذي يشبه الخرطوم، وغالبًا ما تتجمع حشرات السوس على جوانب المنازل وتتحرك في الشقوق والفجوات التي تؤدي إلى الداخل، ويوجد الكثير من أنواع السوس مثل سوس الأرز وسوس الذرة وسوس الحبوب.

بق الخفاش:

يُعتبر بق الخفاش من أكثر الحشرات التي يتم الخلط بينها وبين البق، حيث يعتبرها البعض من أنواع البق نظراً للتشابه بينهما، ولكن الفرق الوحيد هو أن بق الخفاش يمتلك شعر أطول على منطقى الرأس، وذات جسم بيضاوي وصغير يشبه بذور التفاح مثل البق، لديه زوائد أجنحة ولكنها لا تتطور بشكل كامل، ويقوم بق الخفاش بلدغ الإنسان للحصول على غذائه مثل البق.

الخنافس العنكبوتية:

أحد الحشرات التي تعيش في الخشب وبالقرب من أماكن الطعام، تنتشر بشكل كبير بسبب قلة النظافة، يصل حجمها من  1إلى 5 مم، تتميز بجسم بيضاوي ولون أصفر بني فاتح أو بني محمر أو أسود، لها سيقان طويلة ورفيعة وقرون استشعار وأجنحة، جسمها مغطي بالشعر، الفرق بينها وبين البق أنها لا تقوم بلدغ البشر.

قمل الكتب:

تعيش في أماكن الرطوبة العالية ولا تقوم بقرص البشر، يتراوج حجمها من 1 إلى 6مم، تتميز بجسم رخو ولين، وقرون استشعار طويلة ورفيعة، ولونها بني باهت أو أصفر كريمي، تمتلك أجنحة على شكل 4 زوائد معلقة على الجسم، تتسبب في نوبات الربو للبشر.

خنافس السجاد:

من الحشرات التي تعيش في السجاد المنزلي والأقمشة، تمتلك جسم بيضاوي صغير حيث يبلغ حجمها 3مم، لديها قرون استشعار واضحة وأجنحة تمكنها من الطيران، لونها أسود وبه قشور بيضاء أو حمراء أو برتقالية، تتسبب في التهابات الجلد والحساسية.

هل البرغوث يطير؟

البرغوث حشرة تقوم أيضًا بالغذاء على الدماء مثل البق ولكنها تمتلك أرجل قوية جداً تساعدها على الطيران والقفز من مكان لآخر، تتميز بحجمها الصغير ولونها البني المحمر وجسمها المسطح، ولديها رؤوس مستديرة، لا تمتلك أجنحة ولكنها بارعة وماهرة في القفز والحركة السريعة، تتمكن من قرص الإنسان للحصول على غذائها وقد تترك قرصتها حكة شديدة أو التهابات جلدية وأحيانًا تنقل الكثير من الأمراض للبشر لأنها تعيش على القطط والكلاب بشكل رئيسي.

هل البق عقاب من الله؟

لماذا يظن بعض الناس أن حشرة البث عقاب من الله؟ فهي حشرة مثل الناموس  تتغذى على دم الإنسان عن طريق لدغة، وهي سريعة الانتشار والتكاثر، حيث يمكن أن يجدها على الفراش وفي الملابس وتحت الوسائد، وفي أماكن النوم تحديدًا، كما قد تقترب من مصادر الغذاء مما يشكل عامل ضغط وقلق عليه ويلجأ على الفور للقضاء عليها والبحث عن طريق للتخلص والوقاية منها، إلا أن يشك الكثير من الناس أن انتشار البق في البيت وظهورها بكثرة ابتلاء من الله، ولكن لا يوجد لهذا الاعتقاد أساس من الصحة أو أي ثبات ديني يؤكد أن حشرة البق غضب من الله، فهي حشرة مثل بافي الحشرات التي خلقها الله بحكمة وغرض لا يعلمه إلا هو.

حشرة صغيرة تقرص وتطير

الناموس أو البعوض:

هذه الحشرات من أكثر الحشرات إزعاجًا، تتغذى بشكل أساسي على دم الإنسان عن طريق قرصه، وتترك آثار يعاني منها مثل الحكة أو الألم والاحمرار، وتنتشر بشكل سريع خاصة في فصل الصيف، إلا أن طرق التخلص منها كثيرة، فيمكن القضاء عليه بالأعشاب الطبيعية والزيوت أو الأدوات الكهربائية كالناموسية وبخاخات طرد الناموس.

العثة:

أو ما يُعرف ببق المنزل وهي حشرة متناهية الصغر تتغذى على دم الإنسان وتنتشر بشكل ليلي، حيث تؤرق الإنسان وهو نائم وتسبب ألم له في مكان اللدغة، وتستوطن الملابس والسجاد والفرو، سريعة الانتشار بشكل كبير.

البراغيث:

حشرة صغيرة الحجم في الغالب تعيش في شعر وفرو الحيوانات مثل القطط والكلاب، وتعد من أخطر الحشرات الضارة لأنها تنقل العديد من الأمراض مثل مرض الطاعون، وذلك لقدرتها على القرص والطيران.

الروائح التي تطرد البق

نقدم لكم مجموعة مميزة من أهم الروائح التي تطرد البق بسبب نفاذيتها وقوتها فيما يلي:

  • نبات الكافور: يستخدم الكافور في القضاء على حشرة البق وذلك بسبب رائحته القوية والنفاذة فيمكن وضع معلقة صغيرة من الكافور في كوب من الماء الدافئ وسوف تنتشر الرائحة.
  • أوراق شجرة التيم: يتم وضع  تلك الأوراق في المداخل والمخارج التي يتوقع وجود البق فيها، فهو لا يحب هذا النوع من الروائح وبالتالي يفر من المكان.
  • الليمون: رائحة الليمون تعمل على قتل البق وبيوضه أيضًا، وذلك لعدم تحملها للحموضة الموجودة في عشبة الليمون مما يساعد على التخلص منها بشكل نهائي.
  • رائحة الفلفل الأسود: يمكن خلط الفلفل الأسود مع الماء أو الخل ورش المنطقة المتواجد بها البق وملاحظة سرعان اختفائه والقضاء عليه بشكل نهائي.
  • الخل: الخل من الروائح النفاذة التي تقضي على البق بشكل نهائي وفعال بمجرد رشه في مكان تواجده لمدة أسبوعين.
  • الثوم والبصل: روائحهم نفاذة وتقضي على وجود البق نهائيًا.
  • اللافندر: هو عشب طارد لحشرة البق بشكل فعال وحيوي خاصة بق الفراش وذلك لرائحته الذكية التي تحتوي على مركب اللينالول.
  • زيت شجرة الشاي: له رائحة مميزة تطرد البق نهائيًا، فكل ما عليك إحضار 200 مل من الماء مع 20 قطرة من زيت شجرة الشاي وخلطهما لصنع محلول يتم رشه في أماكن تواجد البق لمدة عشرة أيام وملاحظة النتيجة الفعالة.
  • بخاخ الزيوت العطرية: حيث يكره البق أي رائحة نفاذة يمكن رشها لتعطير المنزل خاصة الزيوت العطرية.
  • أوراق النعناع: النعناع من الروائح القوية التي تنتشر بمجرد اختلاطه بالماء أو الخل الأبيض ليصبح محلول قادر على القضاء على وجود البق في أي مكان
  •  الفانيلا: تعبر من الروائح الطاردة لحشرات البق بسبب رائحتها الذكية والنفاذة سريعة الانتشار.
  • القرفة والريحان: من الروائح النفاذة التي تعطر المنزل وتقضي على وجود البق بفعالية.

كيفية التخلص من البق

كما نعلم أن حشرة البق سريعة الانتشار فيمكن أن تتواجد في الأسرة في غرف النوم أو في المطبخ خاصة بين الأرفف والخزنات المغلقة، وللتخلص منها يُوصي باتباع النصائح التالية:

  • الحرص على تنظيف الأماكن الضيقة في المطبخ من بيوض البق.
  • استخدام المجمد في القضاء على البق عن طريق وضع الأغراض المحتملة وجودها فيها في درجة جرارة -17.8 درجة مئوية لمدة أربع أيام للتبريد.
  • تفريغ جميع خزائن المطبخ والأرفف لتسهيل علمية التخلص من البق وبيوضها وذلك باستعمال المِكْنَسَة الكهربائية والتركيز على الزوايا والشقوق والثقوب.
  • ستخدام الأعشاب العطرية سواء الجافة أو الطازجة بين الفراش وأدراج السرير حيث تساهم رائحتها في التخلص من البق.
  • يمكن أيضًَا استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البق مثل: النيونيكوتينوادس، ومنظمات نمو الحشرات مثل الميثوبرين والهدروبين، والسيليكات التي تقوم بتجفيف الهيكل الخارجي للبق وتدمير الطبقة الشمعية التي تحميها.
  • وضع أوعية بلاستيكية تحتوى على ماء وصابون تحت قوائم السرير الأربع لمنع وصول البق إلى الفراش.
  • توزيع مقدار من أوراق الغار في خزائن المطبخ بين العبوات المعلبة لئلا ينتشر البق.
  • تغطية الفراش والوسائد بأغطية ملتصقة لا تحتوي على فراغات.
  • استخدام شبكة التخلص من البق وهي شبكة مصنوعة من الألياف والخطوط الدقيقة التي يلتصق بها البث ولا يقدر على الحركة.
  • إغلاق الشقوق والثقوب حول النوافذ ومصادر الكهرباء.
  • تجنب تخزين الملابس تحت السرير.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مثل اللافندر والنعناع وإكليل الجبل في غسل الفراش وتنظيفه، حيث تقضي تلك الروائح النفاذة على حشرة البق.
  • تطهير الخزائن والأرفف بمحلول يتكون من كميات متساوية من الماء والخل الأبيض.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة