هل المباحث تراقب الجوالات؟ وكيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث؟

Dohaالمُدقق اللغوي: Shaimaa9 أغسطس 2022آخر تحديث :

هل المباحث تراقب الجوالات؟، يخطر على أذهان الكثيرين أن هواتفهم مراقبة بواسطة المباحث، وأن كل حركاتهم والأنشطة التي يقومون بها يتم رصدها من قبلهم، ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ؟ هذا ما سنتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال السطور التالية من المقال.

هل المباحث تراقب الواتس؟
الأجهزة التي لا تستطيع التنصت عليها

هل المباحث تراقب الجوالات؟

نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل المنتشر في الكثير من البلدان، يلجأ عدد لا بأس به من الحكومات إلى التنصت على الأشخاص عن طريق الهاتف الذكي، ولكن هناك بعض المعايير أو الشروط التي يجب أن تتوفر في المواطن حتى تتم مراقبته من قبل المباحث، وهذه هي الإجابة على تساؤل البعض “متى يراقبونك المباحث؟”:

  • أن يتم تقديم شكوى ما تدين هذا الشخص.
  • أن يكون له ميول سياسية معينة وبعض الممارسات.
  • الابتزاز الذي يمارسه عدد من الأشخاص على الفتيات.

فلا يجب القلق على الإطلاق إذا لم تتوفر لديك تلك الشروط، فليس من الأخلاق تمامًا أن تقوم المباحث بمراقبة شخص بدون وجود سبب فعلي وملموس لهذا الأمر.

مراقبة الجوالات

هي عملية تتم من قبل جهات أمنية أو أشخاص يرغبون في معرفة معلومات معينة عنك، وتحدث من خلال تتبع مواقع الهواتف المحمولة والحصول على كل البيانات المنشودة، وتوجد الكثير من الأجهزة الخاصة بالتصنت على الجوالات، وبرامج أخرى لمراقبة الهواتف، كما تتوفر أساليب تمكن الضحية من إيقاف هذه المراقبة

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث؟

  • من خلال سماع صوت هواء أثناء محادثاتك التليفونية، وذلك لأن الشخص المراقب يستخدم سماعات أذن أثناء عملية التجسس.
  • سماع صوت صفير بسبب استخدام المراقب لمكبرات الصوت.
  • يمكنك سماع صوت بعيد لشخص يتحدث.
  • ظهور صدى للصوت أي تكرار للصوت.

هل المباحث تراقب الواتس؟

يمكنك التأكد من معرفة ما إذا كانت المباحث تراقب الواتس الخاص بك أم لا من خلال حدوث التالي:

  • غلق الهاتف المحمول أثناء تشغيل تطبيق الواتساب.
  • نفاذ بطارية الجهاز بشكل سريع بسبب التحميل عليها والإكثار من استقبال وإرسال البيانات.
  • تنزيل بعض التطبيقات دون تدخل منك في ذلك.
  • بطء الهاتف المحمول.
  • اختفاء بعض التطبيقات أو البيانات من على الهاتف.

هل المباحث تراقب السناب؟

يمكن لأي شخص مراقبة السناب الخاص بك من خلال استخدام العديد من البرامج والتطبيقات الخاصة بذلك، والتي تسمح للمخترق برؤية الصور والفيديوهات وغيرها من الوسائط المتعددة التي يحتوي عليها تطبيق السناب.

علامات تؤكد أن جوالك مراقب

  • مشاهدة تطبيقات معينة على الجوال لم تقم بتنزيلها من قبل.
  • تصرف الهاتف بغرابة من خلال فشل الاتصال او التحميل بصورة غير متوقعة.
  • ظهور الكثير من النوافذ المفتوحة دون قيامك بذلك.
  • وجود البرامج الإعلانية التي تضر بجهازك.
  • إضاءة الفلاش تكون قيد التشغيل.
  • إرسال محادثات إلى أشخاص دون علمك.

لماذا تراقب المباحث الجوالات

تقوم المباحث بمراقبة الجوالات في بعض الأحيان بسبب الاشتباه في قيام بعض الأشخاص بأعمال غير قانونية، مثل السرقة أو الإتجار في المخدرات أو تجارة السلاح أو القيام بأفعال تهدد الأمن الوطني وغيرها من الأسباب التي تجعل من الضروري مراقبة الهاتف للحصول على أكبر قدر من المعلومات عن هذا الشخص.

كيف اعرف ان ملفاتي مراقبة؟

عند استخدام الهاتف المحمول الخاص بك، ستجده بطيء ولا يستجيب بسهولة للإشارات التي تستخدمها، وذلك بسبب استخدام الشخص المراقب للبيانات في نفس الوقت، مما يشكل حمل على الجهاز والشبكة.

طرق لحل مشكلة المراقبة

توجد طرق بسيطة جدًا يمكنك استخدامها لحل مشكلة المراقبة، وهي كالتالي:

  • قفل الهاتف المحمول.
  • غلق الاتصال بالانترنت.
  • إزالة الشريحة أو الخط من الجوال.
  • وضع الشريحة في جهاز آخر.
  • عدم تعديل الساعة والتاريخ عند فتح الهاتف المحمول.

ما هي أنواع مراقبة المباحث للجوالات؟

  1. مراقبة السيم كارد: من خلال إدخال المراقب رقم الهاتف الخاص بالهدف، ومعرفة مكانه من خلال GBRS ورؤية كل المعلومات الخاصة به والمحذوفة أيضًا.
  2. مراقبة الهاتف: يوجد سيريال نامبر يأتي مع أي جهاز جديد، تقوم المباحث باستخدامه حتى تتمكن من مراقبة جهازك، ويستخدم هذا الرقم في حالة سرقة الموبايل لتحديد مكان السارق.
  3. مراقبة حسب الاسم: اسمك في البطاقة القومية كافي جدًا للمباحث حتى تتمكن من مراقبتك والحصول على كل المعلومات الخاصة بك.

ما هي أنظمة مراقبة الجوالات؟

هناك الكثير من الأنظمة والتقنيات التي يتم استخدامها في مراقبة الجوالات، منها ما يلي:

القرصنة

القراصنة أو ما يطلق عليهم أصحاب القبعات السوداء يستخدمون عادة الكثير من الأدوات في أعمال التخريب وسرقة البيانات ثم بيعها في السوق السوداء، وهناك العديد من الشركات التي تستطيع توفير بعض من هذه الأدوات لمراقبة مئات الآلاف من الأهداف.

فعلى سبيل المثال، تقوم شركة تدعى VUPEN باستغلال ثغرات في أنظمة التشغيل، واستخدام برامج -مثل ارواكل- في زرع برامج داخل أجهزة الضحايا أو الأشخاص المستهدفين، وهذا الأمر لا يختلف كثيرًا عن أداة الثقب الأسود التي يطورها القراصنة.

الاعتراض

قامت بعض شركات المراقبة بتطوير أجهزة الاعتراض، والتي تتمكن من اعتراض كافة البيانات التي تسير في شبكة مزود الخدمة، لأن من خصائصها فحص حزم البيانات ومعرفة محتواها بالتحديد، ثم أخذ القرار في نسخ المهم منها وإرساله إلى الجهات الأمنية.

مراقبة الهواتف النقالة

تسعى المباحث أو الجهات الأمنية إلى استخدام أنظمة تحديد المواقع على الهواتف المحمولة، وتعرف هذه العملية بالتثليث، أي القيام باختبار قوة الإشارة بين الجوال والبرج الهوائي، وعن طريق إجراء بعض العمليات الحسابية المعقدة يتم تحديد مكان الهاتف بالتحديد.

رجل المنتصف

هو اسم لأحد الهجمات الحاسوبية التي يقوم فيها المهاجم بالوقوف في المنتصف بين الضحية والهدف، وبذلك يتمكن من اعتراض عملية الاتصال بينهما ومراقبته، ويستطيع تغيير مساره من خلال إرسال بيانات مختلفة.

تحليل البيانات

تحتاج المباحث إلى أجهزة تحليل البيانات لتستطيع التحكم في الكم الهائل من المعلومات التي تصل إليها من خلال الأجهزة السابقة، وقد تواجه بعض التحديات في حالة التعامل مع لغات أخرى أو كلمات يتغير معناها على حسب السياق، وتوجد شركة تدعي أنها يمكنها تحليل تلك البيانات هي Expert Systems.

التنصت على المكالمات الهاتفية

تتطلب هذه العملية الكثير من أجهزة الحاسب الآلي التي تقوم بالتعرف على الأصوات وتحديد الهدف من المكالمة.

مسح الشبكة العنكبوتية

أثناء هذه العملية تقوم ماسحات الشبكة العنكبوتية بتجميع البيانات من العديد من المواقع ثم تخزينها في قاعدة بيانات آمنة من أجل تحليلها في وقت لاحق.

المجهولية

تستخدم المباحث هذه التقنية من أجل التصفح الخفي على المواقع الإلكترونية أو عمل ملف ملف شخصي على الانترنت بموقع مزيف، وهذه العملية تتيح للمستخدم مراقبة الهدف بسهولة.

الأجهزة التي لا تستطيع التنصت عليها

لم يثبت وجود أجهزة لا تستطيع المباحث التنصت عليها، لأن لديهم الكثير من الأساليب لاختراق جهازك ومراقبتك وتحديد مكانك، ولكن يمكن أن تجعل عملية تعقبك أصعب، وذلك من خلال استخدام VPN، ولكن يجب الحذر في استخدام هذه الوسيلة للتخفي لأن الشركة التي تزودك بهذه الخدمة، هي كذلك يمكنها الاطلاع على بياناتك، لذا احرص على اختيار أكثر المصادر أمنًا.

يمكن أيضًا استخدام متصفح أكثر أمنًا مثل Tor، ولا تنسى تفعيل خاصية Do not Track في المواقع، والقيام بتغيير إعدادات Cookies بداخلها، بالإضافة إلى مراجعة أذونات التطبيقات الهاتفية، وبذلك أنت في أمان إلى حد ما.

وتوجد أجهزة صعبة الاختراق كذلك منها؛ جهاز موترولاcI39، ولكنه غير متداول حاليًا، وجهاز الثريا الذي يتبع لنظام القمر الصناعي، وتستخدمه العصابات الكبيرة لإخفاء أعمالها التخريبية.

الاخبار العاجلة