معرفة نوع الجنين من شكل اليد وما هي طرق معرفة نوع الجنين قديمًا؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa15 أغسطس 2022آخر تحديث :

معرفة نوع الجنين من شكل اليد، تتطلع المرأة الحامل بمجرد سماع خبر حملها إلى التعرف على نوع الجنين، خاصة إذا كانت ترغب في إنجاب نوع معين من الذكور أو الإناث، ولهذا قد تلجأ إلى الطرق التقليدية الموروثة مثل معرفة نوع الجنين من شكل اليد والتي سوف نتطرق إلى تفاصيلها في السطور التالية.

معرفة نوع الجنين من شكل اليد
هل تستخدم النساء الطرق التقليدية في معرفة نوع جَنِينها في الوقت الحالي؟

معرفة نوع الجنين من شكل اليد

تعتبر طريقة معرفة نوع الجنين من شكل اليد من الطرق التي توارثتها النساء الحوامل قبل تقدم العلم الحديث والطب، فيُقال أن السيدة الحامل إذا رأت في كف يدها خطوط عريضة يعني ذلك أن الجنين ذكر، أما إذا كانت الخيوط رفيعة فيُقال إن الجنين في بطن الحامل أنثى.

معرفة نوع الجنين من شكل امتداد كف اليد

وهناك من لا يؤمن بفكرة خطوط اليد ويعتقد أن الصواب هو أن تضع المرأة الحامل يديها أمامها بشكل مفاجئ وتلاحظ وضع الكفين واتجاههم، فإذا كان اتجاه الكفان لأعلى يكون ذلك دليل على حمل السيدة في فتاة، أما إذا كان وضع اليدين للأسفل فتكون تلك بشارة بقدوم مولود ذكر.

معرفة صحة الجنين من شكل كف اليد

كانوا قديمًا يستدلوا على صحة الجنين من شكل كف اليد، حيث يُدعي أن الخطوط الموجودة أو العروق في كف يد الحامل إذا كانت بارزة الشكل فهي دلالة على تمتع الجنين بصحة جيدة، إما إذا كانت الخطوط رفيعة وغير واضحة ومتفرعة فيعني ذلك أن الجنين قد يعاني من مشكلة صحية ما.

معرفة نوع الجنين من شكل كف اليد قديمًا

قديمًا كانت السيدات الحوامل يعتمدن في معرفة نوع الجنين على شكل كف اليد، كانوا يتنبأ إذا كان ذكر أو أنثى من خلال كف يد الأم ولكن هذه التنبؤات لم تكن صحيحة ولا يوجد لها أي أساس علمي من الصحة.

طرق معرفة نوع الجنين قديمًا

توارثت النساء العديد من الخرافات المتعلقة بتحديد نوع الجنين قديمًا، ومن أهمها ما يلي:

  • شكل بطن الأم:

إذا كان وضع بطن الحامل بارز للأمام مع الهبوط للأسفل فهذا يشير إلى جنس المولود الذكر، أما إذا كانت البطن مسطحة ومرتفعة فهذا يدل على أن الجنين أنثى.

  • لون حلمة الثدي:

إذا كان لون الحلمة يميل إلى الوردي الفاتح فيكون الجنين أنثى، أما إذا كان لون الحلمات داكنة فهذا يدل على جنس المولود الذكر.

  • الشهية:

فيُقال أن المرأة الحامل في أنثى تميل دائمًا إلى الأطعمة ذات المذاق السكري، ومن المعروف أن الحمل في ذكر يفتح شهية الحامل تجاه الأطعمة بسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، أما إذا كانت شهية الأم ضعيفة وتميل إلى الأطعمة المالحة فهذا يعني أن الجنين أنثى.

  • لون البول:

يشير لون البول الغامق إلى جنس المولود الذكر بينما إذا كان لون البول فاتح فيكون الجنين أنثى.

  • الشعور بألم أسفل الظهر:

يعتقد البعض أن الحامل التي تعاني من ألم شديد أسفل الظهر فهذا يدل على أن الجنين ولد، وعلى العكس إذا كان الألم خفيف فيُقال أن الأم حامل في بنت خاصة إذا كانت في الشهور الأولى من الحمل.

وزن الأب:

من أغرب الطرق التي تم أتباعها من أجل مع معرفة نوع الجنين، هي وزن الأب على عكس كافة الطرق التي تعتمد على الأم، فيُقال أن زيادة وزن الأب خلال فترة حمل الزوجة يدل على قدوم مولودة أنثى، أما إذا قل وزن الزوج فهذا يعني أن زوجته حامل في جنين ذكر.

الغثيان والقيء:

فعندما تشعر المرأة الحامل بالغثيان والقيء بشكل متكرر وقوي فهذا يدل على حملها في أنثى، ولكن الحمل في ذكر لا يصاحبه الشعور بالغثيان والقيء بنفس تلك الدرجة.

العصبية:

فالمرأة الحامل في مولد ذكر تكون أكثر عصبية وانفعال وعدوانية، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون في جسمها، أما الحامل بنت تكون أكثر حساسية وذات مشاعر جياشة.

الشعر:

إذا كانت المرأة حامل ببنت ستجد أن شعرها ذو بريق ولامع وصحي أكثر، أما إذا كانت حامل بولد فيكون شعرها ضعيف وباهت ويتساقط.

برودة الأقدام:

ذا كانت المرأة لا تشعر ببرودة في القدمين خلال فترة الحمل إلا في فصل الشتاء فهذا دليل على الحمل في أنثى، أما إذا كانت تعاني من انخفاض درجة حرارة القدم طوال فترة الحمل فيزعم البعض أنها ستلد ذكر.

اختبار صودا الخبز:

تقوم المرأة بإحضار كوب من البول، مع وضع القليل من صودا الخبز، وملاحظة التغير الذي سيطرأ على البول، فإذا ظهرت رغاوي وفقاقيع على سطح الكوب فهذا يعني الحمل في ذكر، أما إذا لم يحدث أي تغيير فذلك يعني أنها ستنجب أُنثى.

طريقة ملح الطعام:

ملح الطعام من الطريق الشهيرة في التعرف على نوع الجنين وذلك عن طريق مزجه مع البول وملاحظة هل ترسب في قاع الكوب دون أن يتفاعل، فيكون الجنين أنثى، أما إذا أصبح البول عكر وتبدل لونه فهي إشارة إلى إنجاب مولود ذكر.

القمح والشعير:

فالفراعنة كانوا يستعملون هذه الطريقة من أجل الكشف عن نوع الجنين، حيث يتم إحضار كوبين من بول المرأة الحامل، ووضع القليل من الشعر في الكوب، وفي الكوب الآخر القليل من القمح وتنتظر المرأة الحبوب التي ستنمو أولاً، فإذا كان الشعير، فذلك دليل على أنه ذكر، وإذا كان القمح أولًا، فذلك يشير إلى أنها سوف تنجب أنثى.

معرفة نوع الجنين من شكل كف اليد إذا كان توأم

كانت الجدات قديمًا يحددون نوع الجنين إذا كان توأم من شكل كف اليد، وهي مجرد تنبؤات غير صحيحة، فكان من المتعارف بنيهم أن المرأة الحامل في توأم من الذكور يوجد في يديها خطوط عريضة، أم الحامل في توأم من الإناث فيتواجد في يديها خطوط متفرعة ورفيعة.

مدى صِحة طريقة معرفة نوع الجنين من شكل كف اليد

من الجدير بالذكر أن كافة التنبؤات القديمة ما هي إلا خرفات لا أساس لها من الصحة، ولا تمتلك درجة كافية من الثقة التي تجعل الحامل مطمئنة على صحة الجنين، أو تحديد نوعه فكل منا لديه فروق فردية تجعله يختلف عن الآخرين، مما يعني أنه ليس من الصحيح تطبيق ما يُطبق على الآخرين.

معرفة نوع الجنين من عروق العين

معرفة نوع الجنين من عروق العين من الطرق الشهيرة قديمًا والتي تداولتها النساء الحوامل بينهن، حيث يقوم أحد الأشخاص بالنظر في عين المرأ الحامل بتركيز ودقة، لكي يتمكن من مشاهدة العروق الموجودة أسفل الجنين، فإذا تواجدت العروق في العين اليمني فهذا يدل على أن الجنين أنثى، أما إذا تواجد عرقين في العين اليسرى فتكون بشارة بأن هذه المرأة تحمل في أحشائها ذكر.

معرفة نوع الجنين وصحته حديثًا

مع التقدم الطبي وظهور الأجهزة الطبية الحديثة أصبح بإمكان المرأة الحامل التعرف على نوع الجنين والاطمئنان على صحته والتأكد من النتائج بنسبة كبيرة، ومن أبرز تلك الوسائل نجد ما يلي:

فحص السونار لتحديد نوع الجنين:

يعد جهاز السونار من الأجهزة المستخدمة في الطب الحديث للتعرف على نوع الجنين، وتختلف أنواع السونار التي تجري لفحص الحمل وتحديد نوع الجنين في الرحم حيث يوجد الفحص الاعتباري وفحص الدوبلر المسؤول عن قياس حركة الدم، وهناك الفحص ثلاثي الأبعاد الذي يساعد في توضيح الرؤية ومشاهدة الجنين بصورة جيدة لتحديد نوعه.

ويتم عادة إجراء فحص السونار في نصف الشهر الرابع من الحمل، عندما يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين فيظهر العضو الذكري القضيب بشكل واضح، أو ثلاث خطوط بيضاء وهم الشفرتين وفتحة المهبل لدى الأنثى.

كما يتم إجراء فحص السونار للإطمئنان على صحة الجنين والتأكد من عدم وجود التشوهات الخلقية، واستقرار وضع الجنين في الرحم والتأكد من صحة المشيمة.

فحص بزل السائل الأمينوسي:

من أحدث الفحوصات التي تقوم الحامل بأجرائها للتعرف على نوع الجنين وذلك عن طريق إدخال إبرة إلى الرحم وسحب عينة من السائل الموجود حول الجنين وتحليلها، ومن ثم معرفة نوع الجنين والتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشاكل جينية أو تشوهات خلقية.

فحص الحمض النووي:

أو الاسم الأشهر له وهو DNA عن طريق تحليل عينة من دم الأم والذي يوضح إذا كان الجنين ذكر يكون الكرموسوم الجنسي له XY، أما الجنين الأنثى يكون  الكرموسوم الجنسي الذي تحمله هو XX.

فحص الزغابات المشيمية:

حيث يمكن أخذ عينة من المشيمة وفحصها من أجل معرفة جنس الجنين، ومعرفة ما إذا كان مصاب بتشوهات أو مشاكل صحية.

معرفة نوع الجنين من كعب الرجل

وفقًا للموروثات القديمة فيمكن معرفة جنس الجنين من خلال كعب رجل المرأة الحامل، فإذا بدت القدم اليسرى ممتلئة بالقرب من قوس القدم، فهذا يعني أن الجنين بنت، وإذا بدت قدمكِ اليمنى ممتلئة في المكان نفسه، فهذا يعني أن الجنين ذكر.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

اختبار ما قبل  الولادة غير الجراحي:

تستخدم هذه الطريقة في الأصل للكشف عن التشوهات الخلقية ومعرفة إصابة بالجنين بها أم لا، وذلك عن طريق تحليل أجزاء صغيرة من الحمض النوي الذي ينتشر في دَم الأم وفحصه في المختبر، ولأن هذه الطريقة مرتبطة بالكروموسومات فيمكنها البحث عن جنس الجنين وتحديد نوعه بدقة عالية.

 الإخصاب في المختبر:

وتعد هذه الطريقة من الإجراءات المعقدة التي تستخدم في الكشف عن نوع الجنين حيث تتيح فرصة تحديد جنس الجنين قبل زراعته في بطانة الرحم وحدوث عملية الإخصاب وبالتالي يكون الوالدين على دارية بنوع الجنين قبل عملية الولادة.

فحص التشريح في الثلث الثاني من الحمل:

قد أثبتت دراسة تم إجرائها في عام 2012 لمعرفة جنس الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أن معدل نجاحها في تحديد الذكور كان بنسبة 100%، وفي الإناث بنسبة 97.9% ولهذا تعد طريقة مضمونة وذات جودة ودقة عالية.

ويتم هذا الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية في رؤية أعضاء الجنين والكشف عن موقع المشيمة وعادة ما يتم إجرائه بداية في غصون الأسابيع 18 حتى 22 في فترة الحمل، خاصة وأن هذا الوقت يكتمل فيه نمو الأعضاء التناسلية بشكل كافي يسمح للاختصاصي بتحديد نوع الجنين بواسطة العضو التناسلي.

معرفة نوع الجنين من شكل السرة

يمكن للمرأة الحامل ملاحظة التغيرات التي تطرأ على شكل السرة بسهولة، فهناك ادعاءات تقول أن شكل بروز السرة أثناء الحمل يعبر عن نوع الجنين، فإذا كانت المرأة حاملًا بولد ستبدو السرة كأنها تبتسم،  أما إذا كانت تبدو  على شكل وجه حزين فتلك إحدى علامات الحمل ف أنثى.

وهناك طريقة أخرى وهي ظهور الخط الأسود العمودي على البطن الذي يمتد من السرة إلى القفص الصدري ليدل على أن الجنين ذكر، أما إذا ظهر أسفل السرة فهي إشارة إلى جنس الجنين الأنثى.

معرفة نوع الجنين بالقرآن

وضح القرآن الكريم أن نطفة الرجل على المسئولة عن تحديد جنس الجنين بشكل تام، إذا كان ذكر أو أنثى، وأن بويضة الأنثى ما هي إلا مستقبل فقط،  لكن لا يوجد طريقة معينة أو آية معينة يمكن للحامل قراءتها أو ترديدها لمعرفة نوع الجنين.

هل تستخدم النساء الطرق التقليدية في معرفة نوع جَنِينها في الوقت الحالي؟

أصبحت النساء الحوامل اليوم ذات ثقافة علمية ووعي بالتطور في مجال الطب، ويبحثن عن أدق الطرق الحديثة في تحديد جنس الجنين والاطمئنان على صحته،ومعرفة إذا كان هناك خلل في الكروموسومات يمكن حلها أولا يمكن، فصار القليل جداً من النساء هن من يرجعون إلى الطرق والتقليدية في معرفة نوع الجنين أو حالته الصحية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة