تجربتي في نزول رأس الجنين وأفضل تمارين رياضية تساعد علي نزول الجنين إلى الحوض

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa30 يوليو 2022آخر تحديث :

تجربتي في نزول رأس الجنين، تتساءل الحامل دائمَا عن نزول الجنين في الحوض، وهل يمكن أن تنزل رأس الجنين في الحوض؟ ومتي؟ وما هي الأعراض؟ وكيف تتأكد؟ لهذا نهتم في ذلك المقال بالإجابة على مختلف تلك الأسئلة وطرح المزيد من المعلومات التي تهم المرأة الحامل حول تجربة نزول رأس الجنين.

تجربتي في نزول رأس الجنين
أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

تجربتي في نزول رأس الجنين

تختلف تجارب نزول رأس الجنين للحوض من امرأة لأخرى، حيث تتم تلك الخطوة بواسطة عوامل مساعدة كثيرة مثل ممارس الرياضة وبعض التمارين المحددة، وفي النحو التالي نقدم لكم تجربة لإحدي السيدات الحوامل:

تقص السيدة هدي تجربتها في الحمل ونزول رأس الجنين، فتقول أنها مع الدخول في الشهر التاسع من الحمل ازداد وزنها وأصبح شكل البطن متدلي للأسفل، وازداد ضغط الرحم على المثانة، فكثر ت حاجتها الملحة والدائمة للتبول كل نصف ساعة، وعند زيارة الطبيب وفحص الإيكة في بداية الشهر التاسع لم يكن الجنين قد غير موضعه ليصبح رأسه للأسفل، ولهذا أعطاها الطبيب بعض التعليمات التي تلتزم بها مثل ممارسة رياضة المشي، والعلاقة الحميمية مع زوجها، وأمور كثيرة تساعدها في فتح الرحم وتيسر عملية الولادة الطبييعة.

وبعد أسبوعين تروى السيدة أنها بدأت تشعر بأعراض ومغص في البطن، وعند إجراء الفحوصات أخبرها الطبيب بأنها في مرحلة المخاص بعد نزول رأس الجنين في وضع مناسب للولادة الطبيعية، وبالفعل بدأ اﻵلم يشتد وتم تجهيزها للولادة وبعد نزول أول وأكبر عضو من الطفل وهو الرأس أحست بألم كبير، وتلك كانت تجربتها في نزول رأس الجنين.

أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

  • ممارسة الرياضة: تساعد على توسيع عنق الرحم والحوض ولكن يجب على الأم استشارة الطبيب أولاً حوال التمارين التي ستقوم بها.
  • إمالة الحوض: يمكن إمالة الحوض والتأرجح مما يساعد على نزول الجنين إلى منطقة الحوض، وتتم بإمالة الحوض بلطف على اليدين والركبيتن إلى الأمام مع إرخاء أسفل الظهر.
  • استخدام الزيوت العطرية: فعلى الرغم من عدم إثبات هذه الطريقة علميًا إلا أن بعض الحوامل أكدت نجاح تلك التجربة في نزول رأس الجنين في الحوض وذلك باستخدام زيوت عطرية مختلفة مثل زيت النعناع الذي يحفز الجنين على الالتفاف من تلقاء نفسه.
  • الأنشطة الحركية: ممارسة الأنشطة الحركية تساعد في نزول رأس الجنين للحوض وتساهد في توسيع وفتح الحوض، فيمكن الاستلقاء على ظهرك وفتح ساقيك على نطاق واسع ثم الميل قليلاً للأمام.
  • الجماع: ينصح الأطباء بممارسة الحامل الجماع مع زوجها بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا خلال الشهر الخامس من الحمل.
  • تدليك حلمتي الثدي: تقوم الحامل بتدليك حلمتي الثدي خلال الشهر الأخيرين من الحمل والذي يتبسبب في ارتفاع نسبة الأوكسيتوسين وهو بدوره يدعم عملية الولادة وانقباض عضلات الرحم.
  • الغذاء: على الحامل الاهتمام بتناول المأكولات التي تساعد في انقباض الرحم مثل البقدونس والتمر والقرفة، وشرب الماء والعصائر الطازجة والمشروبات الدافئة مثل اليانسون بكميات كافية.

تمارين رياضية تساعد علي نزول الجنين إلى الحوض

  • تمرين القرفصاء:

يعد تمرين القرفصاء من التمارين المناسبة في المرحلة الأخيرة من الحمل، والتي تشجع على تحفيز الولادة الطبيعية، حيث تساعد وضعية القرفصاء على فتح الفخذين أكثر من المشي، وبذلك يمكن الجلوس على أرض مستوية وإسناد الظهر بشكل مستقيم على الحائط والجلوس في وضع القرفصاء مع مراعاة ملامسة باطن القدم، ويمكن ممارسته لمدة 20 دقيقة يوميًا.

  • تمارين الكرة المطاطية:

ينصح به الكثير ولكن يفضل أيضًا استشارة الطبيب المختص أولاً للتأكد من عدم وجود أي مخاطر، فيمكن الجلوس على الكرة المطاطية المستخدمة في التمارين الرياضية بشكل مستمر يوميًا دون القيام بأي حركات،  والجلوس على الكرة في وضع مثالي للجلوس في الثلث الأخير يسمح لأن يكون الحوض مائلاً للأمام والركبة في مستوى منخفض عن الفخذين مما يشجع الجنين على اتخاذ الوضع المطلوب.

  • تمرين السجود:

أحد التمرينات الفعالة التي تساعد الجنين على النزول إلى منطقة الحوض، حيث تأخذ الحامل وضع السجود والتحرك للامام والخلف لمدة دقائق عدة، ويمكن تكرار التمرين مرتين يوميًا، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج وفي حالة الشعور بأي تقلصات يجب التوقف عن ممارسة التمرين في الحال.

  • المشي: 

يعد المشي من التمارين المفيدة للمرأة الحامل، حيث يساعد على ارتخاء العضلات وتوسيع الفخذين، كما تساعد الجاذبية الأرضية على نزول رأس الجنين، ويمكن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا بخطوات ثابته، ولكن بعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود أي موانع طبية.

  • تمرين كرة الولادة:

يتميز هذا التمرين بمجموعة من الفوائد التي تحتاج إليها السيدة الحامل عند اقتراب موعد ولادتها لطفلها حيث يساعد الجنين على النزول والاستقرار في منطقة الحوض، ويساعد الجنين على الدوران ﻷخذ الوضعية الصجية للولادة، كما يقلل الضغط الواقع على منطقة الحوض، ويقوي عضلات البطن والظهر السفلية كما يقلل من اﻵم المحاض أثناء عملية الولادة.

وتقوم الحامل بالجلوس في منتصف كرة تمرين الولادة، وتضع قدميها على الأرض بشكل مستوي وتثني ركبتيها، وتتدحرج للأمام بمساعدة القدمين ثم للخلف، كما يمكنها التحرك لأعلى وأسفل مستخدم مطاطية كرة التمرين، وتقوم بهذا التمرين ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة عشر دقائق.

موعد نزول رأس الجنين في الحوض

ينزل الجنين في الأغلب إلى منطقة الحوض بداية من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل تقريبًا، أي في الجزء الأخير من الحمل بالشهرين الثامن والتاسع، مع اقتراب موعد الولادة، فكلما اقترب موعد الولادة، يأخذ الجنين وضعية المقعد في تمركز رأسه أسفل الرحم، ويكون جاهزاً للولادة،  إذ يكون رأسه إلى أسفل، مواجهًا بطن الأم، وهو ما يسمى الوضع الأمامي للجنين، حيث يساعد هذا الوضع على خروج الرأس أولًا عند الولادة مما يقلل من احتمالية حدوث أي مشاكل صحية للأم، أو مضاعفات تمثل خطر على الجنين.

ويختلف أيضُا موعد نزول رأس الجنين في منطقة الحوض من ولادة ﻷخرى، كما نرى في الحالات التالية:

  • يبدأ الجنين بالنزول في منطقة أسفل البطن اعتمادًا على إن كانت الولادة الأولى أو الولادة الثانية.
  • عند الولادة الأولى يبدأ الجنين بالنزول في منطقة أسفل البطن قبل الولادة من أسبوعين إلى 4 أسابيع.
  • في الولادة الثانية لا يوجد حاجة لنزول الجنين في مرحلة باكرة،  كما أن الجسم قد اعتاد على الولادة واعتاد ايضاً على هرمونات الولادة.

هل يمكن أن يرتفع رأس الجنين بعد نزوله؟

أحد الأسئلة الشائعة التي تبجث عن إجابتها العديد من السيدات خلال فترة الحمل، فيجب معرفة أن نزول الجنين لى الحوض هو أمر طبيعي في الشهر الأخير من الحمل، حيث تنزل رأس الجنين إلى الرحم في هذا الشهر، لكن قد يحدث نزول الجنين للحوض في الفترة الأولى من الحمل؛ نتيجة بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة، وقد يحدث في الشهر الرابع من الحمل؛ لذا يجب على المرأة توخي الخذر خلال هذه الفترة من الحمل، وإذا حدث نزول الجنين للحوض في الجزء الثاني من الحمل فقد ينذر ذلك باحتمال الإجهاض، ولهذا يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور.

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

يتغير شكل البطن مباشرة وبصورة مفاجئة بمجرد نزول رأس الجنين، فتلاحظ العديد من النساء امتداد البطن بجانب سقوط البطن إلى أسفل، بسبب تحرك الجنين ناحيه الحوض، فيترك منطقة الحجاب الحاجز والمعدة فارغة، وهو ما يُعرف باسم التخفيف عند الأطباء، فيختلف شكل بطن المرأة الحامل عند نزول رأس الحنين في الحوض عن وجوده في أعلى البطن.

كيف انزل رأس الجنين تحت؟

كما ذكرنا سابقًا فأفضل ما تقوم به المرأة حتي تنزل رأس الجنين للأسفل هو أن تقوم بممارسة الرياضة مثل تمرين القرفصاء، وتمرين التنفس، والسباحة، كما يجب على الحامل الانتباه لوضع الجلوس والوقوف الذي تتخذه حيث يؤثر بشكل كبير على حركة الجنين داخل الرحم،  كما أن المشي لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة في الشهر التاسع، من أكثر التمرينات الصحية التي تساعد على فتح عنق الرحم ،وتصحيح اتجاه الجنين، ومساعدته في النزول، وتهيئته للولادة الطبيعية ، وأيضًا يمكت الاستعانة بوسادة ساخنة عند منطقة الحوض، ووسادة أخرى باردة في مكان استقرار الجنين، ليقوم الجنين بالتحرك وتعديل وضعه.

متى ولدتي بعد نزول الجنين للحوض؟

فلا توجد قاعدة محددة تربط بين نزول رأس الجنين للأسفل وقرب حدوث الولادة، ولكن في أغلب الحالات بعد ارتفاع رأس الجنين في الشهر التاسع يبدأ الجنين في النزول أسفل الرحم بشكل تدريجي قبل الولادة بأسبوعين ويمكن أن يكون اكثر من هذا الوقت لمدة أربع أسابيع.

ولكن النساء اللواتي أنجبن من قبل تحدث الولادة بعد وقت قصير جداً من نزول الرأس للأسفل، ولكن ذلك يبقى غير مؤكد، ولا توجد قاعدة ثابتة.

أعراض نزول رأس الجنين في الحوض

توجد مجموعة من العلامات والأعراض التي يُستدل بها على نزول رأس الجنين في الحوض والاستعداد للولادة ومن أهمها ما يلي:

  • اختلاف شكل البطن: حيث تلاحظ الحامل تدلى أو نزول البطن للأسفل، ووجود مسافة أكبر بين الثدي وأعلى البطن، والإحساس بضغط شديد في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بضغط في منطقة الحوض:  يستقر رأس الجنين بشكل أكبر أعلى عنق الرحم، بذلك يأخذ مساحة كبيرة من الجزء السفلي من قناة الولادة
  • التنفس بسهولة ويسر: حيث يقل الضغط على الحجاب الحاجز بعد نزول الجنين في الحوض مما يسهل من عملية التنفس.
  • زيادة الإفرازات وخروج المزيد من المخاط من المهبل: وذلك نتيجة ضغط الجنين على عنق الرحم، مما يسبب خروج كتلة مخاطية تُعرف بالسدادة المخاطية.
  • كثرة التبول: حيث يؤدي ضغط الجنين على المثانة إلى تكرار وزيادة التبول بصورة غير طبيعية.
  • انخفاض حرقة المعدة: تعاني بعض السيدات الحوامل من حرقة المعدة بسبب الضغط الذي يسببه الجنين على المعدة، وعند انخفاض الضغط فإن الإصابة بحرقة المعدة تخف.
  • الآم الظهر: تعاني الكثير من النساء الحوامل بظهور آلام في منطقة الظهر وهذا يعود إلى ضغط الجنين على هذه المنطقة وعلى العضلات الموجودة في أسفل العمود الفقري.
  • زيادة الانقباضات: حيث تشعر الحامل بانقباضات كثيرة تشبه التقلصات التي تأتي للمرأة خلال فترة الدورة الشهرية، وتحدث حوالي كل نص ساعة.

أسباب تأخر نزول رأس الجنين إلى الحوض

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن أسباب تأخر نزول رأس الجنين في الحوض، فدعونا نتعرف معنا على أهم تلك الأسباب في النحو التالي:

  • وضعية الجنين سبب في تأخر نزول رأسه إلى الحوض، بمعنى أن يكون الجنين جالسًا وظهر الطفل أمام ظهر الأم، وفي هذه الحالة يكون من الصعب لف الرأس والدخول في اتجاه الولادة.
  • نوم الجنين بالعرض في رحم الأم أو أخذ وضع الانحناء، فيكون من الصعب على الجنين الاتجاه في بطن الأم والرأس إلى أسفل.
  • المشيمة إذا كانت في وضع غير طبيعي من الصعب نزول الجنين إلى أسفل البطن.
  • في حالة الحمل بتوأم يكون صعب على الأم الولادة الطبيعية أو أن حجم رأس الجنين تكون كبيرة عن المعتاد مما يؤدي إلى عدم دخول الرأس إلى الحوض.
  • ضيق فتحة المهبل والحوض.
  • كمية السائل الأمينوسي الكبيرة تعطي الجنين مساحة واسعة للحركة.

مراحل خروج الجنين

نزول الجنين إلى الحوض والولادة الطبيعة تمر على ثلاث مراحل وهي:

المرحلة الأولى: يستمر الطلق لعدة ساعات حيث يتسع عنق الرحم إلى أقصى درجة، كما تزداد رغبة الحامل أكثر في التبول والتبرز أيضًا، حيث تستمر انقباضات الرحم وهي هذه المرحلة تشعر الحامل بالألم الشديد.

المرحلة الثانية: وهي انقباضات الرحم بقول حتى يصل إلى اتساع  10 سم،  ويسمح هذا المقدار بخروج رأس الجنين ودفعه إلى الخارج، وتستمر هذه المرحلة من دقائق إلى حوالي ساعة كحد أقصى.

المرحلة الثالثة: تبدأ مرحلة نزول الأغشية الجنينية والمشيمة وذلك بعد ربع ساعة من عملية الولادة الطبيعية، بعد خروج الجنين.

هل الطلق الصناعي ينزل رأس الجنين للحوض؟

ارتفاع رأس الجنين في الشهر التاسع وعدم نزول للحوض مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل، ولهذا يلجأن إلى تجربة الطلق الصناعي ولكنه لا يعد مفيد في جيمع الحالات.

هل الجنين إذا نزل في الحوض يتحرك؟

نعم يتحرك وتشعر به الام. كما يصبح ثقيلاً للغاية بمنطقة الحوض.

كيف ستشعرين عند نزول الجنين للحوض؟

هناك بعض العلامات التي تدل على نزول الجنين في الحوض وأعراض تشعر بها الحامل مثل:

  • الإحساس بأرجل الجنين أو الجزء السفلي من جسمه فوق زر البطن.
  • الشعور بانقباضات لا إرادية لعضلة الحجاب الحاجز وتتبع كل انقباضه إغلاق مفاجئ للأحبال الصوتية.
  • الشعور بألم في منطقة الحوض أو الشرج؛ بسبب نزول الجنين للحوض وضغطه على منطقتي الحوض والمثانة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الظهر.
  • صعوبة الحركة؛ نتيجة ضغط الجنين على عضلات منطقة الحوض.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة