إنجازات الملك عبدالعزيز وأبنائه وإنجازات الملك سلمان

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa14 أغسطس 2022آخر تحديث :

إنجازات الملك عبدالعزيز وأبنائه، يعد الملك عبد العزيز أول ملوك المملكة العربية السُّعُودية بل والمؤسس لها، ونُسبت إليها الكثير من الفضل والعرفان في النهوض بالمملكة وتوحيد أقاليم الجزيرة العربية تحت راية واحدة بفضل إنجازاتها في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، والتي سوف نتعرف عليها بشكل ُمفصل في السطور التالية.

إنجازات الملك عبدالعزيز وأبنائه
من أهم إنجازات الملك عبدالعزيز في مجال الأمن

إنجازات الملك عبدالعزيز وأبنائه

تميز الملك عبد العزيز بفكره التنموي ومنهجه المتميز وقوة شخصيته وموهبته في القيادة وحكمته الفريدة في النهوض بالمملكة، فشملت إنجازاته العديد من الأصعدة منها التعليم والاقتصاد والمجال السياسي بهدف تطوير المجتمع السعودي على في جميع المجالات كما نرى في النحو التالي:

  • اهتم الملك عبد العزيز بشأن الحرم المكي وأولى اهتمام ورعاية كبيرة للحجاج وعمل على توسعة الحرمين وإنشاء المديرة العامة للحج.
  • تتلخص إنجازات الملك عبد العزيز السياسية في توحيد المملكة وتأسيس الوزرات المختلفة مثل وزارة الدفاع، ووزارة المالية، ووزارة النقل، ووزارة التعليم، وغيرها من الوزرات التي ساهمت في إقامة المملكة والنهوض بها.
  • أنشأ دار التوحيد عام 1364 في الطائف، بهدف تخريج قضاة للمحاكم الشرعية، وأعلنت الدولة تكفلها بإسكان الطلاب وإعاشتهم وكل ما يحتاجونه.
  • افتتح كلية الشريعة في مكة المكرمة بهدف تخريج معلمين للمدارس الثانوية وقضاه للمحاكم الشرعية، وبعد ذلك تم افتتاح كلية مماثلة لها في الرياض لتصبح نواة التعليم بالمملكة.
  • اكتشف الملك عبد العزيز العديد من آبار البِترول في المملكة وعمل على الاستفادة منها في المجال الاقتصادي وتصديرها إلى الخارج من ميناء رأس تنوره مما ساعد في تأسيس العديد من الهيئات والأنظمة الهامة في المملكة مثل مؤسسة النقد السعودي.

جميع إنجازات الملك عبدالعزيز

سنعرض لكم في السطور التالية مجموعة مختلفة من إنجازات الملك عبد العزيز في كافة المجالات:

  • أعلن الملك عبد العزيز اللغة العربية لغة الدولة واتخذ من القرآن الكريم دستورًا لدولته.
  • قرر إنشاء نظام للمحاكم التجارية في عام 1350 هـ.
  • أقام وزارة الموصلات في عام 1372هـ.
  • أنشأ أول وزارة خارجية في السُّعُودية وعُيّن الأمير فيصل بن عبد العزيز وزيراً فيها في عام 1930م.
  • قررّ الملك عبد العزيز إنشاء وزارة الدفاع في السُّعُودية ثم وزارة الداخلية في عام 1946م.
  • ضم أقاليم الجزيرة العربية وتوحيدها تحت مسمى المملكة العربية السُّعُودية.
  • أسس لبنية التحتية للمملكة العربية السُّعُودية بما فيها أنظمة الاتصالات والتكنولوجيا، وتحسين قطاع التعليم والصحة والزراعة.
  • استعادة أراضي الحجاز من آل الرشيد عام 1902 وبحلول عام 1922 الملك عبد العزيز إبرام معاهدة دارين والتي بها أصبحت الأراضي السُّعُودية ذات حدود واضحة.
  • ساعد في إحضار التقنيات الحديثة في ذلك العصر من وسائل اتصالٍ حديثة كالهاتف والبريد في عام 1937م.
  • أسس رؤية واضحة للتطور والتنمية من خلال الموازنة ما بين الأصالة والمعاصرة.
  • وضع الحجر الأساس والبنود الأساسية لنظام فتح المشافي في المملكة واستقدم الأطباء لتأسيس نظام صحي متكامل.
  • قدم الكثير من الخِدْمَات الوقائية والطبية للحجاج والمعتمرين.
  • عمل على تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وعمل على فتح المدارس وقدم المنح الدراسية للخارج لأبناء المملكة.
  • شجع على طباعة الكتب وخاصة الكتب العربية والإسلامية، وتأسست في عهده مؤسسه المعارف  المختصة التربية والتعليم.
  • تعاقد مع أول شركة إنجليزية للبحث والتنقيب عن النفط في المملكة العربية السُّعُودية.

من أهم إنجازات الملك عبدالعزيز في مجال الأمن

الأمن من أهم عوامل بناء أي دولة ومجتمع، فأينما وجُد الأمن وُجد الاستقرار معه، فهو مطلب ضروري ومهم لكل نظام سياسي، وكان وجود الأمن في المملكة ضرورة وأهمية قصوي للحفاظ على شعبها وسلامة الحجاج، وقد كان الملك عبد العزيز يدرك هذا الأمر جيداً، حتى أنه صرح في بيان له قائلاً: “إِنّ البلاد لا يصلحها غير السكون، إِنني أحذر الجميع من نزغات الشياطين، والاسترسال وراء الأهواء التي ينتج عنها إِفساد الأمن في هذه الديار المقدسة، فإِنني لا أراعي في هذا الباب صغيرا ولا كبيرا “.

ومن هنا بدأ الملك عبد العزيز في توليه اهتمامه للإنجازات الأمنية التي تحافظ على استقرار وآمان المملكة وكانها من أهمها إنشاء شرطة موحدة للمملكة ومدرسة شرطة تعليمية، وساعد في حماية المواني بإنشاء مديرية خاصة لأمن السواحل البحرية، لتنظيم علميات دخول وخروج البواخر وإصدار رخص خاصة بالسفن التجارية.

إنجازات الملك عبدالعزيز في التعليم

حرص الملك عبد العزيز في إنجازاته على الاهتمام بالتعليم، فهو يدرك أهميته وفعاليته في تقدم المملكة ورقيها والنهوض بها، وذلك ما دفعه لخوض معركة نشر العلم والثقافة والفكر بجانب توحيد البلاد سياسياً وعسكريًا، فأقام مشروع الهجرة عام 1330هـ كمشروع تعليمي فريد من نوعه، وكان الهدف منه توطين البدو في تجمعات وتعليمهم والتأليف بينهم بإرسال مجموعة من الدعاة والمشايخ في كل هجرة.

وفي عام  1345 أصدر الملك عبد العزيز أمر بتشكيل لجنة للإشراف على الدروس في الحرم المكي وكان من أبرز مهامها انتقاء الكتب النافعة وتعيين الأساتذة، وفي عام  1346 أصدر قرار بتشكيل مجلس المعارف بهدوف وضع نظام تعليمي بالحجاز مكون من أربع مراحل وهم: التحضيري، والابتدائي، والثانوي، والعالي.

وأنشأ مدرسة الأمراء عام  1354 وكانت تجرِبة فريدة من نوعها، حيث تم تخصيصها لأبناء الملك وأحفاده، وتم اختيار أكفأ المعلمين بإشراف من الملك نفسه وهو ما كان له أثر عظيم في نفوس الطلاب والمعلمين.

كذلك جري إنشاء مدرسة تحضير البعثات في عهد الملك عبد العزيز في عام 1356 وتم استقدام المعلمين لها من مصر والكثير من الدول الأخرى فكانت أول مدرسة ثانوية بالمفهوم الحديث الذي يستهدف تجهيز الطلاب قبل الابتعاث للخارج لاستكمال دراستهم.

وجرى إنشاء المعاهد العلمية والتوسع بها في عهد الملك عبد العزيز لتكون بديل عن الكتاتيب، فتم افتحا المعهد العلمي في مكة وعلى غراره تم افتتاح أول معهد علمي في الرياض عام 1370.

زوجات وأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز

اتبع الملك عبد الله طريق والده الملك عبد العزيز من حيث الزواج حيث تزوج حوالى أكثر من عشرين زوجة، من بنات آل الشعلان من عنيزة، والفايز من بني صخر، والجربا من فرع العراق من قبيلة شمر منهم من توفين ومنهم من طلقهن، وأنجب منهم ستة وثلاثون طفل، ستة عشر منهم من الذكور والباقي من الإناث، كما نرى في النحو التالي:

  1. الأميرة حصة بنت مانع أنجب منها: الأمير عبد الله، والأميرة فهدة.
  2. الأميرة حصة بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود ، وأنجب منها: الأمير متعب (الأول) مطلقة الأن.
  3. الأميرة منيرة بنت محمد بن عبد العزيز آل الشيخ، وأنجب منها: الأمير خالد وقد وفاتها المنية.
  4. الأميرة منيرة بنت محمد بن عبد الله العطيشان أنجبت للملك الأمير متعب (الثاني).
  5. الأميرة نورة بنت عجمي أنجبت الأمير سعود وهي مطلقة الأن.
  6. الأميرة سلطانة بنت عبد العزيز الأحمد السديري تم تطليقها أيضا.
  7. الأميرة عايدة فستق، وأنجب منها: الأمير عبد العزيز، والأميرة عادلة، والأميرة علياء.
  8. الأميرة حصة بنت طراد الشعلان ظلت على ذمة الملك حتى توفي، وأنجبت له الأمير فيصل، والأمير منصور من الذكور، وأنجبت له من الإناث والأميرة هيفاء، والأميرة ريما، والأميرة صيتة، والأميرة سارة، والأميرة عبير، والأميرة نايفة.
  9. الأميرة مشاعل بنت بندر بن فيصل الدويش المطيري طلقت وقد أنجب منها: الأميرة مضاوي.
  10. الأميرة تاضى بنت مشعان الفيصل الجربا الشمري، وأنجبت للمك 3 أمراء هم الأمير مشعل، والأمير تركي، والأمير محمد.
  11. الأميرة ملكة بنت سعود بن زيد الجربا الشمري،أنجبت للملك 3 من الأمراء هم الأمير سعد، والأمير سلطان، والأميرة سحاب.
  12. الأميرة طريفة الفيصل الحمود العبيد آل رشيد تم تطليقها.
  13. الأميرة هيفاء بنت مهنا بن عبد الرحمن آل مهنا أبا الخيل، أنجبت للملك 2 من الذكور هم: الأمير بدر، والأمير بندر وواحدة من الإناث هي الأميرة بسمة.
  14. الأميرة العنود دحام البخيت الفايز تم تطليقها وأنجبت للملك 4 من الإناث هم الأميرة مها، والأميرة جواهر، والأميرة هلا، والأميرة سحر.
  15. الأميرة بينة بنت محمد بن نايف الحثلين العجمي تم تطليقها وقد أنجبت للملك: الأميرة نوف.
  16. الأميرة شيخة بنت بعيجان بن وادي آل علي الشمري تم تطليقها ولم تنجب.
  17. الأميرة نورة بنت لافي الشريم الشمري تم تطليقها ولم تنجب
  18. الأميرة موضي بنت محمد بن فلاح آل مجفل السبيعي تم تطليقها ولم تنجب.
  19. الأميرة شيخة بنت فهد العبود طلقها الملك ولم تنجب.
  20. الأميرة حصة بنت بدر بن محمد تم تطليقها ولم تنجب.
  21. الأميرة عمشاء بنت خليل بن عمر ابن قرملة القحطاني تم تطليقها ولم تنجب.

إنجازات الملك سلمان

أحرزت المملكة العربية السُّعُودية الكثير من الإنجازات في عهد الملك سلمان على كافة الأصعدة، إذا دخلت المملكة عهد جديد من الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بالبرنامج الذي أطلقه الملك سلمان وهو برنامَج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 الذي كان له إصلاحات غير مسبوقة في تحقيق التوازن المالي.

وكانت من أهم الإصلاحات الاجتماعية في 2020 تمكين المرأة، حيث سمح الملك سلمان للمرأة العمل، بل وشجعها على تولي المناصب العليا، ومنحها الفرصة لإثبات نفسها في مجالات مختلفة كما أعطاها حرية قيادة السيارات وأفسح لها المجال للمشاركة في اتخاذ القرارات لإيجاد مجتمع وظيفي آمن.

كما اعتني أكثر برؤية المملكة 2030 بوصفها خارطة طريق لمستقبل أفضل، وأنها تعمل على تحسين مستوى معيشة المواطن السعودي، فشملت إنجازاته إقامة العديد من المشاريع الخيرية مثل مشروع دعم الأسر المنتجة عن طريق إقامة سوق شعبي لهم  وحرص على توليه اهتمام للمطلقات والأرامل من خلال تقديم المساعدات المالية والغذائية.

كذلك امتدت إنجازات الملك سلمان إلى قطاع التعليم حيث قام بدمج التعليم الجامعي والتعليم العام من خلال إنشاء وزارة واحدة تهتم بشؤونهم،وأنشأ  مجموعة من المبادرات النوعية التي من شأنها الارتقاء المستوي التعليمي الجامعي وتنمية الإبداع والتميز عند أعضاء الهيئات التدريسية، ومن أبرز إنجازات الملك سلمان في التعليم التحول إلى التعليم الإلكتروني والرقمي، ودمج الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم.

ولا يمكن الحديث عن إنجازات الملك سلمان دون ذكر دوره الفعال في التعامل مع جائحة كورونا، حيث أدار تلك الأزمة بذكاء، وأمر بإجراء اختبارات وفحوصات كورونا بشكل مستمر، وكذلك أصدر علاج لمرض الكورونا مجاني، كما أمر بصرف تعويض شهري للعاملين في القطاع الخاص المتأثر بأزمة كورونا لمدة ثلاثة أشهر.

إنجازات الملك فيصل

اتبع الملك فيصل في حكمة توجيها وسياسه والده الملك عبد العزيز آل سعود بشكل كبير مما كان له أثر واضح في بناء شخصيته القيادية السياسية، وكان من أهم إنجازاته أنه رفض الاعتراف بالكيان الصهيوني الإسرائيلي وعمل جاهداً على توحيد الدول العربية حتى تكون يد واحدة، و قام بسحب النفط السعودي من كل الأسواق العالمية، بسبب أحتجاجه على الدعم الغربي والأميركي للكيان الصهيوني خلال عام 1973م.

وقدم الملم فيصل العددي من الإنجازات على المستوي المحلي وكان من أبرزها بناء سد جازان، وإنشاء محطة لتحلية المياة للحد من مشكلة التصحر، كما شملت إنجازات الملك فيصل قطاع البترول فقام بإدخال العديد من التعديلات على اتفاقيات آرامكو وقصر حق امتياز البترول على المؤسسات الوطنية، كما أنشأ المؤسسة العامة للبترول والمعادن “بترومين” المختصة فالبحث والتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية.

وعلى صعيد الإنجازات نجد أن الملك فيصل حافظ على استقلالية المملكة العربية السعودية وبقاء كيانها ثابتًا متفرِّدًا بهويته الخاصة وحقق التعاون ما بين الدول العربية الإسلامية ودعا إلى إنشاء رابطة العالم الإسلامي في عام 1962م لكي تتصدى لأي عدوان خارجي يقع عليها، واتخذ إجراءات فعالة للقضاء على التفرقة العنصرية، كما ساعد في حل المنازعات الدولية بطرق سليمة قائمة على العدالة والحق، داعيًا إلى التضامن الإسلامي ورفع شعار الدين وبالفعل قام بزيارة الأقطار الإسلامية ليطرح عيهم الدعوة للتضامن مع إخوانهم العرب.

كما شملت إنجازات الملك فيصل قطاع الرعاية الصحية فأنشأ مستشفى فصيل التخصصي، ووقع اتفاقية التعاون المشترك ما بين المملكة العربية السعودية ومنظمة الصحة العالمية بهدف إعداد البرامج العلاجية الحكومية، وقدم الخدمات الإلكترونية الإقليمية، وذلك لسهولة وصول أطباء الرعاية الأولية مباشرة إلى سجل المستشفى الرئيسي للمريض الإلكتروني، بما في ذلك الصور الطبية والنتائج المختبرية، مما وفر الوقت وساعد في تحسين الخدمات.

وفي مجال التعليم اهتم الراحل الملك فيصل بتطوير وزيادة عدد الكليات والجامعات، إيمانًا منه بأهمية النهضة التعليمية فقد سار على خطي الملك سعود رحمه الله الذي لقب برائد التعليم في المملكة، فافتتح العديد من الكليات مثل كلية الزراعة في عام  1385هـ، وكلية التربية 1386هـ، وكلية الطب بالمملكة في عام 1390هـ.

وكذلك أولى الملك فيصل اهتمام كبير للغة العربية،كونها اللغة الأم ولغة القرآن الكريم، فقد قام الملك فيصل بإصدار أمر بإنشاء معهد اللغة العربية في 1394هـ، وهو معهد متخصص في تدريس علوم اللغة، وهذا المعهد يحتوي على قسم لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة