التخلص من الاكتئاب بسرعة وكيف يمكن التخلص من الاكتئاب بعد الولادة؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa17 أغسطس 2022آخر تحديث :

التخلص من الاكتئاب بسرعة، الاكتئاب من المشاكل النفسية الشائعة لدى الكثير منا، بسبب مواجهة ضعوط الحياة والتحديات ومشاكل وأسباب أخرى مختلفة، ومن المهم البحث بسرعة عن علاج الاكتئاب لعد تفاقم نتائجه الوخيمة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التخلص من الاكتئاب بمختلف الطرق سواء الطبية أو الطبيعية.

التخلص من الاكتئاب بسرعة
كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

التخلص من الاكتئاب بسرعة

الاكتئاب هو مرض من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، يندرج تحت قائمة الأمراض النفسية التي تحتاج إلى العلاج السريع والفعال لتجنب أضراره البالغة، كونه اضطراب شديد يتسبب في شعور الإنسان بالحزن المستمر ويصاحبه مشاعر أخرى مثل الشعور بالذنب أو عدم تقدير النفس، والدخول في مشاكل أخرى عاطفية وجسدية أيضًا تؤثر على حياة الإنسان.

حيث تتمثل أهم أعراض الاكتئاب في شعور الإنسان بالإحباط وعدم القدرة على التركيز، وفقدان الأمل، والمعاناة من مشاكل جسدية أخرى مثل الآم المعدة والصداع والعجز الجنسي وأحيانًا التفكير في الانتحار.

ولهذا يجب التخلص من الاكتئاب بسرعة ومحاولة التخفيف من أعراضه على الأقل، وذلك باتباع الأساليب التالية:

العقاقير الطبية:

حيث يلجأ الأطباء إلى اتباع هذا النمط من العلاج للمساعدة على حدوث توازن بين العلميات البيوكيمائية في المخ، ويحتاج العلاج مدة لا تقل عن 14 يوم حتي تظهر نتائجه:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين – نورايبينفرين ومنها: دولوكسيتين، وديسفنلافاكسين.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومنها: سيتالوبرام، وفلوكستين، وإسيتالوبرام.
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ومنها: إيزوكربوكسازيد، وفينيلزين، وترانيلسيبرومين.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: نورتريبتيلين وأميتريبتيلين وإيميبرامين.

العلاج النفسي:

يركز العلاج النفسي على التحدث مع المريض والتعرف على سبب الاكتئاب والبحث عن حلول لها، ومن أهم أشكال العلاج النفسي نجد نوعان متعارف عليهما وهما العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الذي يركز على علاقة الشخص المكتئب بالآخرين، ويقوم العلاج بشكل عام على محاور أساسية وهي:

  • تعزيز القدرة على التحمل ومواجهة صعوبات الحياة بأساليب صحية.
  • التعامل مع المشاكل بمرونة والبحث عن حلول لها.
  • تطوير العلاقة التفاعلية مع الآخرين.
  • وضع أهداف تتناسب مع الواقع حتى يسهل تحققها وتجنب الشعور بالعجز والفشل.
  • استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية والتخلص منها.
  • التكيف مع الوضع الحالي ومحاولة تقبله والتعامل معه.
  • السيطرة على جوانب الحياة التي تتسبب في الشعور بالاكتئاب.

كيفية التخلص من الاكتئاب بالقرآن

من الأشياء العظيمة والجميلة في كتاب الله العزيز أنه ذكر الدواء لكل لداء، فقد جعل الله تعالي قراءة القرآن الكريم علاج فعال للاكتئاب لما فيه من فائدة كبيرة وخير عظيم، حيث جاء في قوله تعالي: «إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ»، (سورة الإسراء: الآية 9).

كما قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى: «أي تطيب وتركن إلى جانب الله، وتسكن عند ذكره وترضى به مولى ونصيرًا، ولهذا قال تعالى «أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»:أي هو حقيق لذلك.

فقراءة القرآن الكريم تورث العبد طمأنينة القلوب، وتشرح صدره وتجعله يشعر بالراحة النفسية والسكينة كما جاء في قوله تعالي:  «أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ».

فاحرص إذا كنت مصاب بالاكتئاب على الإكثار من قراءة القرآن الكريم أثناء الليل والنهار، واسأله الله الشفاء في دعائك، وقد أوصي أهل العلم الحكيم بقراءة سورة الشرح “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ. وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ» 40 مرة، فهي من الآيات الفعالة في علاج الاكتئاب والتخلص من الهم والكرب.

كما أوصي الشيوخ بطريقة أخرى وهي جمع الكفين وقراءة كل من سورة الإخلاص، والفلق، والناس، ثم النفث في الكفين، ومسح الوجه، مع تكرار ذلك ثلاث مرات، كما يستطيع العبد تخصيص بعض الأوقات للقيام بذلك، منها: قبل النوم ليلاً، وعند القيلولة نهاراً، أو عند أي وقت آخر يريد الشخص أن ينام فيه.

وهناك سور معينة في القرآن الكريم لها فضل كبير أيضًا في طرد الطاقة السلبية وعلاج حالات الاكتئاب مثل سورة البقرة خاصة آيه الكرسي التي تقول “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

وكذلك آخر أيات من سورة البقرة وهي “أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

 

وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ» [البقرة :102].

« وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ » [الأعراف:117 –122].
« وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ » [يونس:79-81]

كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب؟

نعلم جميعًا أن الاكتئاب حالة نفسية سيئة ترهق المصاب بها وتجعل الحزن واليأس يتملكون منه، فكيف يمكن للإنسان أن يساعد نفسه على الخروج من الاكتئاب؟ خاصة وأن العلاج بالأدوية وحده لا يكفي، ولابد من تغيير السلوك ذاته وروتين الحياة والاعتماد على نمط حياة صحي وطريقة تفكير إيجابية كعلاج طبيعي للتخلص من الاكتئاب والحزن.

وفيما يلي أهم الخطوات التي يمكن اتباعها:

  • أحبي نفسك:

حب الذات علاج سحري للاكتئاب، وهو مفتاح التخلص منه، فإذا أحببت ذاتك سوف تواجه المشاكل بأريحية وتبحث عن الحلول للتخلص منها، وبالتالي تقضي على أسباب الاكتئاب لديك.

  • كافئي جهودك:

الاعتراف بنجاحاتك يمكن أن يكون سلاحاً قوياً وفعال ضدّ الاكتئاب، ولهذا عليك دائمًا أن تكافئ نفسك عندما تحقق أهداف معينة، وأن تتصدى للحديث السلبي الذي قد يسيطر عليك.

  • حددي أهدافًا قابلة للتحقيق:

بالتأكيد عندما تسعى لتحقيق هدف ما ترغب فيه بشده وتصل إليه سوف تشعر بالسعادة التي تقضي على شعور الاكتئاب لديك، ولهذا عليك أن تضع في اعتبارك وضع أهداف صغيرة سهل الوصول إليها.

  • افعلي شيئًا تستمعين به:

افعلي شيئاً تحبينه يمنحك الاسترخاء مثل ممارسة هواية مفضلة كلعب الموسيقى أو الرسم أو ركوب الدراجات، حيث تحسن تلك الأنشطة من شعورك وتجدد الطاقة لديك للتغلب على أعراض الاكتئباب.

  • أنشئي روتينًا:

بالتأكيد سوف تؤثر أعراض الاكتئاب على روتين حياتك وممارستها بصورة طبيعية، فيجب تجديد جدول زمني كل فترة لتسيطر على هذا الشعور، إذا يمكن أن يركز  جدولك على الوقت قبل العمل وقبل النوم، ومن الأفضل أن يشمل على وقت للراحة مثل عطلة ونهاية الأسبوع لقضاء وقت ممتع والتنزه قليلاً وتجديد شعور الطاقة لديك.

  • حاولي قضاء وقت ممتع مع أحبائك:

في حالات كثيرة يدفع الاكتئاب الشخص إلى الانعزال عن الآخرين والانسحاب وشعوره بالوحدة، ولهذا يجب التغلب على ذلك الأمر وقضاء وقت ممتع مع أصدقائك المقربين أو عائلتك، ومحاولة تذكير نفسك دائمًا بأن هؤلاء الأشخاص يهتمون بك ويحبونك.

  • ادمجي التأمل في ترسيخ أفكارك:

سوف يساعدك التأمل على التخلص من أعراض الاكتئاب مثل القلق والتوتر، فالعثور على تلك التقنية من الاسترخاء تعزز شعور التوازن لديك، وقد أشارت الأبحاث بالفعل إلى أن التأمل في اليوغا والتنفس العميق يساعد في تحسين إحساسك.

  • احصلي على قسط كافي من النوم:

وذلك لأن اضطرابات النوم من الأسباب الشائعة للاكتئاب، لهذا يجب أم تنامين بشكل جيد وتحصلي على القدر الكافي من ساعات النوم بمعدل ثماني ساعات من النوم كل ليلة، حيث يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت على الشعور بالتوازن النفسي.

  • اتبعي نظام غذائي صحي:

بالتأكيد لا يوجد نظام غذائي سحري يعالج الاكتئاب والحزن، ولكن تناول الغذائي الصحي يساعد بعض الشيء في تغيير الحالة المزاجية.

كيفية التخلص من الاكتئاب والوسواس

ينتج عن الاكتئاب أفكار سلبية تسيطر على العقل الباطن وتتسبب في مشاكل نفسية أخرى مثل الوسواس، بسبب تسرب تلك الأفكار، وعلى المصاب أن يتبع النصائح التالية للتخلص من الاكتئاب والوسواس:

  • طرد الأفكار السلبية عن طريقة كتابة الأفكار التي تؤرقك واتخاذ قرار بتغييرها لأفكار أخرى إيجابية.
  • لا تقرأة أفكار الآخرين وتبحث وراء الكلمات التي ترهق ذهنك وتتسبب في تفكير سلبي متزايد فتشعر بالإحباط.
  • عليك أن تتسامح مع الآخرين وتنسا أخطاء الماضي وتتغاضي عنها، حتى تبتعد عن الأفكار الانتقامية وتشعر بالتصالح مع نفسك وتعيش في حالة من السلام النفسي.
  • التفكير في المستقبل أفضل بكثير من الالتفات للماضي، فسوف يجعلك أكثر أقبالاً على الحياة.
  • يجب أن تحصل على عدد ساعات كافية من النوم للشعور بالراحة النفسية وطرد الأفكار السلبية.
  • الاستشارة النفسية والخضوع لجلسات علاج نفسي، وتنفيذ تعليمات الطبيب وتناول العقاقير الطبية التي تساعد في علاج كلاً من الاكتئاب والوسواس.

التخلص من الاكتئاب بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في الاسترخاء وتعالج الاكتئاب:

أزهار البابونج:

تساعد أزهار البابونج في التخلص من حالات التوتر والقلق حيث تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية الفعالة في تهدئة الأعصاب واسترخاء النفس، وله الكثير من الفوائد العلاجية الأخرى.

نبات الجينسينج الأحمر:

يحتوي نبات الجينسينج الأحمر على مجموعة كبيرة من المواد المقاومة للاكتئاب الآمنة على الصحة ولا تشكل أي أضرار.

الزعفران:

يعالج الزعفران حالات كثيرة تعاني من الاضطرابات النفسية حيث يخفف من حدة القلق والتوتر بسبب ضغوطات الحياة أو التعرض لصدمات عاطفية وكذلك يعالج نوبات البكاء الهيستري ويخفف من الشعور بالعصبية الحادة والغضب، وعلى هذا الأساس يمكن إدراجه في قائمة الأعشاب التي تعالج الاكتئاب.

نبات الناردين:

يُستخدم نبات الناردين في علاج حالات الاكتئاب الحادة وذلك بسبب دوره الفعال في التخفيف من أعراضه العصبية والنفسية الشديدة حيث يحتوي على مواد طبيعية مضادة للاكتئاب وتساعد في تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.

البابونج:

البابونج علاج فعال في حالات الاكتئاب وذلك لأنه يعمل على التقليل من أعراض التشنجات والاضطرابات العصبية.

نبات الكافا:

وهو الفلفل المسمم، فنبات الكافا عبارة عن شجرة طويلة يتم زراعتها في جنوب المحيط الهادي، وتستخدم جذورها في المجالات الطبية على نطاق واسع، حيث يعتبر من النباتات المقاومة للشعور بالاكتئاب والضغط النفسي والقلق حيث يساعد على الشعور بالاسترخاء.

فيمكن طحن جذور الكافا وتحويلها في صورة بودرة وإضافتها إلى الماء حتى تصنع مخلوط سميك يتم تناوله، أو طحنها وتحويلها لكبسولات تتناول كمكملات غذائية، ولكن لفترة قصيرة حيث يتسبب الأفراط من استخدامها في ظهور الآثار الجانبية.

أوراق النعناع:

يلعب النعناع دور كبير في علاج حالات الإصابة بالاكتئاب المزمن حيث يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسي، كونه غني بالمواد الطبيعي المضادة للاكتئاب مثل المنتول الذي يزيل الشعور بالتوتر والعصبية ويعمل على تهدئة الأعصاب.

فعليكي بملء حوض الاستحمام بأوراق النعناع، وتركه لمده نصف ساعة حتي تخرج الأوراق خلاصتها من مادة المنتول وتمتزج بالماء، فيمكنك الجلوس في حوض الاستحمام والاسترخاء.

اللافندر:

أعشاب اللافندر تمتلك تأثير سحري في التخفيف من الشعور بالاكتئاب والتوتر الحاد، وذلك لأنه غني بخواص طبيعية فعالة تساعد في تهدئة الأعصاب والتقليل من أعراض الاكتئاب الحادة مثل الشعور بالصداع المزمن، أو الآم الظهر وتوتر العضلات والأعصاب.

كما يعالج اللافندر مشكلة اضطراب النوم ويساعد على الاسترخاء والشعور بالهدوء النفسي، فيمكنك أن تضعي قطرات من زيت اللافندر في ماء الاستحمام ثم تضعي بعض القطرات على جسدك بعد الاستحمام.

عشبة القديس يوحنا:

تُستخدم في علاج حالات الاكتئاب  الخفيفة والمتوسطة وذلك لاحتوائها على مادة فعالة تُعرف باسم بالهايبرسين (Hypericin) التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

متى ينتهي الاكتئاب؟

يبلغ متوسط معدة العلاج بالاكتئاب عامين عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 24 عام، وبمعدل 3 سنوات في الأشخاص من أعاؤ 35 إلى 44 عام، وخمس سنوات من  55 إلى 64 عام، وذلك على حسب الاختلاف في بروتوكلات العلاج المستخدمة حسب كل حالة وحدة الاكتئاب خاصة في حالات الاكتئاب الشديدة المصحوبة بأفكار وميول انتحارية، فيفصل الاستمرار على العلاج النفسي لفترة طويلة.

أما في حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة فيوصي الأطباء باتباع بروتوكول العلاج لمدة تتراوح بين أربع أشهر إلى تسعة أشهر.

التخلص من الاكتئاب بدون أدوية

هناك مجموعة من الإرشادات التي يمكن اتباعها في العلاج الاكتئاب لمن يرفض تناول الأدوية:

  • القيام بأنشطة جديدة مثل تعلم لغة جديدة، أو تعلم الرسم أو العزف والموسيقي أو ممارسة الرياضة أو القراءة أو السباحة مما يساعد في تحفيز الدوبين في الدماغ.
  • الحرص على القيام بأنشطة تشعرك بالمتعة مثل التنزه أو السفر أو الخروج مع الأصدقاء.
  • تحمل المسؤوليات وليس العكس والتخلي منها.
  • ممارسة أنواع معينة من التمارين الرياضية لها دور في تعزيز إفراز مركب الإندروفين المسئول عن الشعور بالرضا.
  • إعداد قائمة أو جدول بالأعمال اليومية الواجب إنجازها والالتزام بها.
  • تناول بعض المكملات الغذائية التي يوصي بها لأطباء مثل حمض الفوليك.
  • التفكير الإيجابي ومواجهة الأفكار السلبية التي تثير الاكتئاب.
  • الاعتراف بوجود الاكتئاب وعدم تبريره بأنه مجرد شعور بالضيق وسيزول، فالاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل.
  • الحفاظ على نظام غذائي غني بالمغنيسوم، لأن المغنيسوم يحفز إفراز هرمون السيروتونين، الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • ممارسة الأعمال التطوعية التي تساعد في تنمية الثقة بالنفس وتقدير الذات وبالتالي التغلب على أسباب وأعراض الاكتئاب.
  • تقديم الدعم المعنوي والصحي للمكتئب وتحفيزه على زيارة الطبيب النفسي وتجنب الشعور بالحرج.
  • علاج الاكتئاب في البيت عن طريق الخضوع إلى جلسات التدليك والنوم بشكل أفضل والشعور بالاسترخاء.
  • يمكن اقتناء حيوان لطيف يساعد في الشعور بالمتعه ويقلل من الضغط.

التخلص من الاكتئاب الصباحي

  • العلاج بالضوء:

والمعروف باسم phototherapy، هذا العلاج مخصص لحالات الاكتئاب الصباحي، إذ تجلس أو تعمل بالقرب من صندوق يبث ضوءًا ساطعًا يحاكي الضوء الطبيعي في الهواء الطلق، ويُعتقد أنه يساعد في تحسين المزاج من خلال التأثير على المواد الكيميائية في الدماغ.

  • المشاركة الاجتماعية:

للتقليل من أعراض الاكتئاب يجب الحرص على مشاركة الآخرين في الأنشطة الاجتماعية، والتي تساعد في التخلص من الأفكار السلبية والتخلص من العزلة، وتلك الأسباب الأكثر قوة في الإصابة بالأكتئاب.

  •  العلاج النفسي

مثل: العلاج السلوكي المعرفي، الذي يعمل على تعلم السلوك الإيجابي، وتحديد أنماط التفكير السلبي.

  •  العلاج الشخصي:

يمكن إتباع بعض التغييرات الصغيرة التي تساعد في علاج الاكتئاب الصباحي مثل :

  1. تسخير بيئة مناسبة للنوم عن طريق تظليم الغرفة جيدًا والحرص على النوم في مكان هادئ.
  2. الحد من تناول المنبهات كالكافيين.
  3. النهوض ببطء عند الاستيقاظ والجلوس على السرير والتفكير في شيء يحفز على الاستيقاظ كفطور لذيذ، أو مشروب شهي.

 الرياضة:

تسهم الرياضة في الهواء الطلق على تقليص أعراض الاكتئاب الخفيفة أو المتوسطة، لا سيما بالنسبة إلى المصابين باكتئاب الصباح كونها تخفف الأرق وتضمن التعرض للضوء الطبيعي.

• علاجات تحفيز الدماغ:

تخفف بعض علاجات تحفيز الدماغ من أعراض الاكتئاب الحاد،على الرغم منها أنها نادراً ما يتم اللجوء إليها كخيار أولي في استهداف هذه المشكلة، ومن أمثلتها العلاج بالصدمة الكهربائية والتحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة.

هل يمكن التخلص من الاكتئاب نهائيا؟

للأسف الإجابة عن السؤال المطروح لا، فليس من السهل التخلص من الاكتئاب نهائيًا، فالأمر قد يكون مشابه بمرض السكري، فبمجرد أن يصاب الشخص به يستمر معه مدى الحياة ولكنه يسيطر عليه بالعلاج، وكذلك الأمر مع الاكتئاب إذ يوجد علاجات فعالة تمكن المصاب به من ممارسة حياته بشكل طبيعي مع التقليل من أعراض مثل تناول الأدوية الطبية، أو العلاج النفسي أو علاجات أخرى مثل علاج التحفيز الدماغي بالصدمة الكهربائية، وهناك العلاج الذاتي الذي يعتمد على النصائح والإرشادات التي تم ذكرها سابقًا.

كيف يمكن التخلص من الاكتئاب بعد الولادة؟

يستمر الأطباء في علاج اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام أدوية الطب النفسي المختلفة وفقًا للأعراض، وذلك مع الحرص في تناول جرعات محددة لأن جميع الأدوية المضادة للاكتئاب تتنقل إلى حليب الأم، فيُنصح بالبدء بنصف جرعة ثم زيادتها تدريجيًا، وينبغي في الاستمرار في تناول الدواء لمدة 6 أشهر لمنع الإصابة باكتئاب من جديد.

وبجانب العلاج الطبيعي يمكن الاستعانة بأعشاب طبيعية تساعد في علاج اكتئاب ما بعد الولادة مثل:

  • الهليون:

الهليون من النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك ومادة التربتوفان التي تعالج التوتر النفسي والاكتئاب بدون آثار جانبية.

  • الشعير:

يعد الشعير وصفة نبوية فكان يُطبخ في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو معروف منذ القدم بفوائده، وعلى هذا يمكن استخدام الأم للشعير البلدي بعد الولادة للتخلص من نوبات القلق كما يزيد من إدرار اللبن.

  • الهال:

تحتوي أعشاب الهال على مواد تساعد الجسم في التخلص من السموم، فيمكن للأم أن تضيفه إلى مشروباتها اليومية مثل الشاي والقرفة حيث تساعد في تحسين مزاج الأم.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة