علاج البق بالقرآن الكريم وهل حشرة البق حسد؟

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Shaimaa13 أغسطس 2022آخر تحديث :

علاج البق بالقرآن الكريم، يتناول هذا المقال الحديث عن حشرة البق، تلك الحشرة الصغيرة التي تنتشر في المنزل في الفراش والأثاث وتتسبب في أذى للإنسان، وفي السطور التالية سواء نتعرف على كيفية علاجها بالقرآن الكريم والدعاء، ووسائل أخرى مثل الروائح النفاذة أو المبيدات الحشرية من الصيدلية، فإذا كنت ممن يواجه تلك المشكلة يمكنكم متابعة القراءة معنا لمعرفة المزيد والإطلاع على تجارب الآخرين.

علاج البق بالقرآن الكريم
علاج البق بالملح والخل

علاج البق بالقرآن الكريم

هل تعلم أن البق نوع من أنواع الحشرات الصغيرة التي تنتشر داخل المنازل، وتتسبب في إزعاج الإنسان حيث أنها تتغذى على دمائه عن طريق لدغ الجلد، فهو حشرة بنية اللون وبيضاوية الشكل يتراوح طولها من 6 إلى 9 ملليمتر، وتستطيع أن تحيا لفترة تصل إلى 3 شهور.

ويوجد نوعان من البق وهما بق الفراش الذي يمتلك قرون طويلة الاستشعار يستخدمها للبحث عن طعامه، والبق المائي، ومن الجدير بالذكر أن تلك الحشرة لا تقوم بنقل الأمراض المعدية ولكنها مؤذية ومؤلمة بسبب لدغتها خاصة لأولئك الذين يعانون من حساسية الجلد.

ولهذا يتطلب الأمر العلاج للقضاء على تواجد البق في المنزل، ولا يوجد أفضل من القرآن الكريم، فهو وسيلة سريعة للشفاء من أي شيء، فيمكن الاستعانة بالقرآن الكريم للتخلص من حشرة البق وعلاجها وذلك عن طريق قراءته باستمرار في البيت، مع رش البيت بشكل جيد بالماء والملح للقضاء على هذه الحشرة.

ومن الآيات والسور الفعالة التي يجب المداومة على قرائتها في المنزل المعوذتين، وآية الكرسي للتخلص من أي ضرر.

دعاء لطرد البق من المنزل

هناك بعض الأدعية التي جاءت بنتائج فعالة للتخلص من حشرة البق وطردها من المنزل، وفيما يلي أهم الأدعية التي نُقلت لنا عن الرسول صلي الله عليه وسلم:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة)

عن خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ)

علاج البق من الصيدلية

تعود أسباب ظهور حشرة البق في المنزل إلى أسباب مختلفة منها مقاومة المبيدات الحشرية ورد الفعل العكسي يزيد من احتمالية نمو بق الفراش لا سيما عندما ينتقل سكان المنول من مكان لآخر أو السفر لفترات طويلة، بالإضافة إلى إهمال نظافة البيت حيث  تنتشر حشرة البق بسرعة هائلة في الأماكن المهملة والمظلمة، وعدم تعريض المنزل لأشعة الشمس من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حشرة البق فيه.

ولهذا يحتاج البق إلى استخدام إلى مبيدات حشرية قوية لا يمكنه مقاومتها للقضاء عليه، ومن أشهر تلك المبيدات المتوفرة في الصدليات نجد التالي:

  • مبيد إيكو ريدر:

يؤكد الخبراء أنه أفضل المنتجات المتوفرة في الصيدليات والقادرة على قتل بق الفراش ويأتي بنتائج مثمرة بعد مرور ما يقارب أسبوعين، فهو في أوائل قائمة الأدوية التي تقضي على هذه الحشرة وبالفعل حظي على الكثير من التقييمات الإيجابية التي أكدت جودته.

كما أنه يتميز بسعره المناسب للجميع،  وأهم ما ينفرد به عن غيره من المنتجات أنه لا يوجد له أي رائحة ضارة على الإنسان، وهذا لأنه تم تصنيعه بمنتجات طبيعية بالكامل، فسوف تلاحظين عن استخدامه أن رائحته تتشابه مع رائحة خشب الأرز أو زيت الكافور والتي تزول سريعًا بعد الاستخدام.

  • مبيد harris thoughts bed bug killer:

ينفرد بكون مفعوله طويل الأمد ولا يتسبب في إحداث أي تلف في الأقمشة أو مرتبة السرير، فهو من أشهر المبيدات القادرة على قتل البق دون إصدار رائحة مزعجة، فيمكن استخدامه بدون قلق لمن يعانون من الحساسية، فهو آمن الاستخدام، بالإضافة إلى أنه يتوافر بعبوات مختلفة الحجم والتي تعتبر موفرة بشكل اقتصادي.

  • إيكو ديفينس:

من المبيدات الحشرية الفعالة في قتل حشرة البق، خاصة وأنه آمن الاستخدام حيث أكدت الشركة المصنعة له أنه مصنع من مواد طبيعية وعضوية غير سامة 100%، فلن تحتاجي إلى مغادرة المكان عنده وضعه، كما أنه أثبت فعاليته في  قتل عث الغبار والقمل وحشرات البق الكبير وبيض جميع أنواع هذه الحشرات.

  •  مبيد proof bed bug spray:

من أفضل الأدوية لقتل البق في الصيدلية، حيث يعتبر مبيد بيولوجي تم اعتماده من وكالة حماية البيئة، حيث يتكون من زيت النيم ذات الرائحة القوية، كما يحتوي على العناصر النشطة بنسبة كبيرة تصل إلى 5.5%، وتم تصنيفه على أنه من المبيدات صديقة البيئة، وتصل مدة فعاليته إلى فترة حوالي 3 أسابيع.

  •  مبيد Spectre 2 SC:

يمتلك فاعلية مذهلة في القضاء على البق، حيث يمكنكِ رشه على أماكن تواجده مثل الفراش أو الألواح الخشبية أو المراتب، ومع الاستمرار وخلال فترة لا تقل عن أسبوعين ستتخلصين من البق نهائيًا، ففي حالة إذا كنت ترغبين في الحصول على مبيد قوي لقتل البق من الصيدلية نرشح لكِ هذا النوع بشدة، فهو لا يصدر عنه رائحة نفاذة أو الإصابة بأي خطر.

  • مبيد كروس فاير بيد بج انسكتيسيد:

من أقوى أنواع المبيدات التي تقدرين على استخدامها في المنزل، حيث يوصي باستخدامه الكثير من خبراء مكافحة الحشرات، حيث يمكن استخدامه في شقوق الحائط أو على المراتب أو في مقابس الكهرباء.

  • مبيد Tetrix:

تم تصنيعه في هولندا، ويٌصنف بـأنه واحد من الأدوية الفعالة في قتل البث والبراغيث والقراد أيضًا، وذلك لما يحتوي عليه من مواد فعالة مثل الميتافوس والسيبرمثرين، ولكن يجب التنوية بتخفيف العبوة أولًا قبل الاستخدام بسبب تركيزه العالي، حيث يتم إضافة 10 ملليمتر من الدواء لكل لتر من الماء، وفي حالة الرغبة في الحصول على تركيز أكبر يتم تقليل كمية الماء.

  • كبسولات كلوربيريفوس:

تعتبر هذه الكبسولات من ضمن الأدوية المتميزة التي تمتلك فاعلية كبيرة في قتل البق عن طريق تدمير الجهاز الهضمي لهذه الحشرات، كما أنه يجعلهم لا يقدرون على الحركة، وبعد مرور 5 ساعات سيموت البق تمامًا،  كما يدوم مفعوله لفترة طويلة قد تصل إلى بضعة أشهر عام، والعبوة الواحدة منها تكفي لتغطية مساحة تصل إلى 100 م مربع.

  • مبيد Dichlorvos:

من أشهر الأدوية المتوفرة في الصيدليات القادرة على التغلب على البق وطرده من المنزل، ولكنه سام ويمتلك رائحة كريهة، ولهذا السبب ينصح الخبراء بأن يتم إخلاء المنزل أو المكان في حالة استخدامه

  •  مبيد بيد بجز:

يتميز هذا المبيد بأنه آمن على كل من الإنسان والحيوان، ويمكن استخدامه بكل أريحية، دون الخوف من أضرار او مخاطر صحية، ويعمل هذا المبيد على  إيقاف عمل الأعضاء الداخلية للبق ما يتسبب في موته سريعًا والتخلص منه، بشرط الاستمرار على استخدامه لفترة لا تقل عن أسبوعين حتى تلاحظي النتائج.

وبعد التعرف على الأنواع السابقة يجب التنوية على بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها في حالة استخدام أحد الأدوية من الصيدلية لتجنب أي مخاطر تصدر عنه، وفيما يلي أهم الخطوات.

  • يجب أولاً إخلاء البيت من السكان لعدة أيام، والاستحمام جيدًا قبل الذهاب إلى أي منزل آخر لعدم انتقال البق في الملابس أو الشعر.
  • غلف جميع نوافذ المنزل عند الرش مع ضرورة ارتداء قفازات اليدين حتى لا يلامس الدواء أي منطقة من الجلد.
  • رش الدواء في كل جزء من المنزل على حدا والاهتمام بالمناطق التي يكثر بها البق.
  • رش الجدران والسقف بالإضافة إلى رش الأسرة والأثاث الذي تواجد عليه البق والتأكد من وصول الدواء لكل جزء حتى الشقوق الصغيرة والأرفف لضمان قتل بيض البق أو أي حشرات أو يرقات.
  • الاهتمام بغلق جميع الغرف بعد رشها ثم رش المطبخ والحمام والمخارج في النهاية.
  • غلق الباب الرئيسي للمنزل، والحرص على ترك المنزل لعدة أيام حتى يتم التأكد من موت جميع الحشرات الموجودة في المنزل.

الروائح التي تطرد البق

هناك مجموعة مختلفة من الروائح التي تطرد حشرة البق، فيمكن الاستفادة من الأعشاب الطبيعية التالية ذات الرائحة القوية والنفاذة وروائح أخرى سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • الريحان:

يتمتع الريحان برائحة قوية يمكنها القضاء على حشرة البق، حيث يتم وضعه في مختلف أنحاء المنزل خاصة الأماكن التي يوجد بها بيض البق، ومن المميز أن تلك الأعشاب الطبيعية لا تسبب في أي أضرار أو أذى ولا تتسبب في نتائج سلبية.

  • النعناع:

تهرب حشرة البق من رائحة أوراق النعناع القوية والنفاذة، وعلى هذا يمكنك توزيع أوراق النعناع الخضراء في البيت خاصة بالقرب من الفراش.

  • الثوم مع الزنجبيل:

يمكنك خلط الثوم مع الزنجبيل ورشه في الأماكن المختلفة التي تتواجد بها حشرة البق، وسوف تجد نتيجة فعالة وتتخلص من تلك الحشرة.

  • الأوراق الخاصة بشجرة النيم:

الاستعانة بأوراق شجرة النيم ووضعها في أماكن تواجد حشرة البق من أهم الطرق الفعالة في القضاء عليه.

  • الفلفل الحار:

تميز الفلفل الحار بأنه ذات رائحة قوية يمكنها أن تقضي على حشرة البق، فيمكن طحن الفلفل جيداً وأخذ البودرة الناتجة عنه وخلطها مع أنواع أخرة ثم رشها في أماكن تواجد هذه الحشرة.

  • زيت شجرة الشاي:

 له رائحة مميزة تطرد البق نهائيًا، فكل ما عليك إحضار 200 مل من الماء مع 20 قطرة من زيت شجرة الشاي وخلطهما لصنع محلول يتم رشه في أماكن تواجد البق لمدة عشرة أيام وملاحظة النتيجة الفعالة.

  • بخاخ الزيوت العطرية:

 حيث يكره البق أي رائحة نفاذة يمكن رشها لتعطير المنزل خاصة الزيوت العطرية، مثل زيت يترونيلا العطري عند وضعه على كمية مناسبة من الماء والرش منه، وزيت أوكالبتوس، وزيت أكليل الجبل، وزيت شجرة الشاي.

  • الليمون:

رائحة الليمون تعمل على قتل البق وبيوضه أيضًا، وذلك لعدم تحملها للحموضة الموجودة في عشبة الليمون مما يساعد على التخلص منها بشكل نهائي.

  • اللافندر: 

هو عشب طارد لحشرة البق بشكل فعال وحيوي خاصة بق الفراش وذلك لرائحته الذكية التي تحتوي على مركب اللينالول، ويمكن استخدام زيت اللافندر أيضًا في بخاخ خام بسبب احتوائها على خصائص مضادة سامة تعمل على القضاء على الحشرة وبيوضها، دون التسبب في أذى الإنسان.

  •  الفانيلا:

 تعبر من الروائح الطاردة لحشرات البق بسبب رائحتها الذكية والنفاذة سريعة الانتشار.

  • نبات الكافور:

يستخدم الكافور في القضاء على حشرة البق وذلك بسبب رائحته القوية والنفاذة فيمكن وضع معلقة صغيرة من الكافور في كوب من الماء الدافئ وسوف تنتشر الرائحة.

نبات الخزامي:

من النباتات الطاردة للبق، حيث يتميز برائحة طيبة تأتي من الزيوت الأساسية في أوراقه، ولا يمكن للبق الاقتراب من هذا النبات، لذلك يمكن وضع بعض من نبات الخزامى المجفف في الأماكن التي تحتوي على البق، وسوف يتم التخلص من البق نهائياً.

الكلور:

سوف تحضر كمية من الكلور مالمخفف بالماء وتقوم بتطيهر الغرفة والأرضيات ومن الممكن رش الأثاث بالماء والكلور ثم غلق الغرفة لفترة من الوقت على الأقل ثلاث ساعات، فرائحة الكلور قوية كما تحتوي على مواد كيمائية حيث يحتوي  على المادة الفعالة الأساسية هيبوكلوريت الصودويم، لقتل البكتيريا والحشرات تساعد في قتلها والتخلص منها، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامه لأنه من الغازات السامة والضارة بصحة الإنسان.

الجاز:

من المواد الأكثر فعالية في القضاء على حشرة البق، والتلخص منها بشكل أسرع من المبيدات الحشرية الأخرى ولكن يجب تجنب استخدام الكيروسين في درجات حرارة عالية لأنها مادة قابلة للأشتعال، ورشه في المناطق المصابة بالبق فقط.

رائحة الكحول الطبي:

حيث يكره البق رائحة الكحول الطبي التي تتميز بسرعة التطاير مما يجعله وسيلة فعالة في القضاء عليه وذلك من خلال مزج خليط بين الليمون المعصور لقدرته الحامضية والكحول في القضاء على بق الفراش.

رائحة البخور:

من أفضل الطرق الطبيعية في القضاء على حشرة البق، وهو عبارة عن عود من الأعشاب الزيتية طيبة الروائح، وذو رائحة نفاذة وقوية، فهو لا يسبب موت الحشرة ولكنه يعمل عل طردها من المنزل وخروجها بشكل نهائي، حيث لا يستطيع البق مقاومة البخور.

علاج البق بالملح والخل

فإذا كنت ممن يواجهون مشكلة انتشار البق في منازلهم، وقمت بخوض الكثير من التجارب لمكافحة تلك الحشرة، فيمكنك الإطلاع على تجارب الآخرين المختلفة مع البق، فمنهم من استخدم العناصر الطبيعية في علاج البق مثل الملج والخل.

فيمكن استخدام الملح كونه مركب غير كيميائي آمن، من أهم وظائفه أنه يجذب الرطوبة ويساعد في طرد الحشرات من البيت بشكل نهائي، ويعمل أيضًا كمجفف حيث يؤدي إلى موت الحشرة بسبب جفاف جسمها، ويمكن رش القليل من الملح على السجاد وأثاث البيت والخشبات الأرضية، وتنظيف البيت بعد يومين، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع وسوف يتم القضاء على البق بشكل فعال.

بالإضافة إلى الخل كمكون طبيعي يساعد في التخلص من البق وذلك بفعل حمضيته، فيمكن إضافته إلى مكونات أخرى مثل الماء مع الصابون السائل واستخدامهم في بخاخ للقضاء على البق بشكل نهائي، وهناك طريقة أخرى وهي وضع قطعة قماش في كوب خل لمدة 10 دقائق لكي تكون مشبعة بالخل، ثم يتم غسل الأحواض والبلاعات وأماكن انتشار البق وبهذة الطريقة سوف يتم التخلص من البق بشكل نهائي.

وإضافة الخل مع الملح يعد خليط جيد في التخلص من البق وذلك عن طريق مزج مقدار من الخل مع الملح للحصول على سائل يمكن رشه بواشطة بخاخ، لرش أماكن تواجد البق، وبمجرد أن يستنشق البق هذه الرائحة سيهرب من المكان على الفور.

هل حشرة البق حسد؟

يشك الكثير من الناس أن انتشار البق في البيت وظهورها بسبب الحسد خاصة عند ظهوره بعد زيارة أشخاص للمنزل، وللتأكد من أن حشرة البق بسبب الحسد، يمكن الاستعانة بالرقية الشرعية وتشغيلها بصورة مستمرة في المنزل مع رش الملح في أرجائه، فإذا استمر وجود  البق بعد مرور أيام فهذا يعني أن أسباب انتشاره لا تتعلق بالحسد وأن تلك الحشرة قد انتقلت عن طريق وسائل أخرى.

تجربتي مع البق

نتناول في الفقرة الأخيرة تجارب إحدى السيدات الشخصية مع حشرة البق، وذلك للاستفادة منها في علاج تلك الآفة، حيث تقص السيدة أنها قد لاحظت وجود حشرات بمنزلها ذات لون بني وبيضاوية الشكل، لا تعلم نوعها أو مصدرها، وبعد أيام قليلة لاحظت زيادة معدل انتشارها بأعداد كبيرة في البيت.

فأدركت السيدة على الفور أن هذه الحشرة هي حشرة البق، التي تسكن الفراش وتدمر أثات المنزل، ولجأت إلى استخدام المبيدات الحشرية ولكن لاحظت انتشاره مرة أخرى، فأسرعت باستخدام الوصفات الطببيعة مثل الفلفل الحار وأوراق الريحان والنعناع، وأيضًا المنظفات مثل الكلور، في جيمع أركان البيت وبالفعل لاحظت اختفاء الحشرة بشكل تدريجي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة